رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد مصالحة مصر وقطر.. "الدوحة" تطرد قادة "حماس"

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي وامير قطر

علق موقع ديبكا الاستخباراتي الإسرائيلي على المصالحة التي أعلنت عنها الرياض أمس بين مصر وقطر من خلال لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالوفد القطري في القاهرة، وهي الخطوة التي تتزامن مع زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والمتواجد بقطر، خالد مشعل، إلى طهران.
وقالت المصادر الاستخباراتية التابعة للموقع إن المصالحة الأخيرة جاءت وفقا للقرارات التي توصلت إليها قمة مجلس التعاون الخليجي الأخيرة التي أقيمت أوائل الشهر الحالي بالدوحة واتفق خلالها رؤساء الخليج على أنه ضرورة وضع الخلافات جانباً لأن هناك بعض القضايا التي من المستحيل الوصول إلى حلها وعلى رأسها مسألة سوريا، ومن ثم تفهم أمير قطر ضرورة العدول عن دعمه للإخوان ووقف بث قناة الجزيرة المعادي لمصر والسعودية.
وأشارت المصادر إلى أن الشيخ تميم طرد قرر التضحية بـ"خالد مشعل" خوفا من غضب مصر والسعودية ، وزعم أنه لا يوجد مكان لمثل هذه الأشخاص على أراضي الخليج، وأن وجوده بقطر يتعارض مع قرارات القمة.
وأفاد الموقع أن عملية الطرد تأتي في ضوء التقرير الذي نشرته في الماضي وتحدث عن رفض حماس للاقتراح التي قدمته الرياض لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي مقابل التكفل بالتمويل المادي والعسكري للحركة وإعادة إعمار غزة بالإضافة إلى قطع علاقاتها مع إيران.
وذكر أن حماس في المقابل قررت تعزيز علاقاتها مع إيران وسوريا والتي تظهر من خلال الاستعدادات التي تقيمها طهران لاستقبال خالد مشعل خلال الأيام القليلة الماضية بالأراضي الإيرانية.