رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قومي الأمومة: 1357 واقعة عنف ضد الأطفال في 2014

الدكتورة عزة العشماوي
الدكتورة عزة العشماوي

صرحت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أنه خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2014، تم رصد 1357 واقعة عنف تجاه الأطفال، كان ضحيتها عدد كبير فاق عدد البلاغات.

وأضافت، أن هناك بعض الوقائع كان ضحيتها أكثر من طفل، بل أن هناك بلاغات لم يتم رصد عدد الضحايا بها بشكل دقيق نظرًا لكثرة عددهم؛ ومثال ذلك البلاغات الخاصة بانتهاكات حقوق الطفل داخل دور الرعاية.

وأشارت في تصريح لها، الأحد، إلی أن محافظة القاهرة تصدرت عدد البلاغات الواردة لخط نجدة الطفل 16000 بعدد 348 بلاغا، بينما جاءت محافظة الجيزة فى المرتبة الثانية بعدد 242 بلاغا.

وفى المرتبة الثالثة، جاءت بلاغات محافظة الإسكندرية بإجمالى عدد 143 بلاغا، ثم محافظة الغربية والقليوبية فى المرتبة الرابعة بإجمالى عدد 63 بلاغا لكل محافظة، ومحافظة الدقهلية بعدد 59 بلاغا، وجاءت محافظة الشرقية فی المرتبة الأخيرة بعدد 56 بلاغًا.

وقالت إنه من خلال العرض لأعداد البلاغات الواردة على خط نجدة الطفل منذ بداية عام 2014 وحتى أول ديسمبر الحالی، نجد أن متوسط عدد البلاغات الشهرية الفعلية يصل لنحو 505 بلاغات شهريا، حيث كان شهر أكتوبر هو أعلى شهور السنة في عدد البلاغات، وهي تواكب فترة بدء العام الدراسي الذي ترتفع فيه بلاغات طلب المساعدات المادية والمشكلات التعليمية بنسبة 31,8% من إجمالي البلاغات عن ذات الفترة.

وأضافت أن شهر نوفمبر احتل المرتبة الثانية في كثافة البلاغات بنسبة نحو 12.6% من إجمالي تلك البلاغات كما أن شهر يوليو الماضی هو أقل الشهور لتلقي للبلاغات، حيث كانت نسبة البلاغات خلال هذا الشهر نحو 3.7% من إجمالي البلاغات خلال الفترة ذاتها.

ويرجع ذلك إلى أن هذا الشهر، يتوافق مع السنة الهجرية مع شهر رمضان المعظم، الذي تنخفض فيه أعداد البلاغات بصفة عامة، وهو الأمر الذي يتكرر سنويا.