رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سعادة "خليجية" من ارتفاع "طفيف" بأسعار البترول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سادت حالة من التفاؤل في العديد من الدول الخليجية، حيال ارتفاع أسعار البترول قليلًا، حيث ارتفع سعر البرميل إلى 60 دولار تقريبًا، حيث قال وزير النفط السعودي علي النعيمي، إنه كان على يقين أن أسعار النفط ستتحسن، معتبرًا أن غياب التعاون مع المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، مسؤول بشكل جزئي عن تراجع أسعار البترول.

واعتبر النعيمي أن من بين أسباب انخفاض الأسعار انتشار المعلومات المضللة وجشع المضاربين، مشددا على "أهمية التعاون لضمان أسعار عادلة جديدة".

ونفى الوزير وجود "مؤامرة" سعودية لأهداف سياسية خلف سياسة المملكة النفطية، قائلًا "انتشرت في الآونة الأخيرة تحليلات ومقالات عن مؤامرة من قبل السعودية لأهداف سياسية، استخدام البترول وأسعاره ضد هذه الدول أو تلك".

ومن جانبه، صرح وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، أن "تراجع الأسعار لا يرضي أحدا في الوقت الحالي، ولكنه ليس من الصواب أن تتدخل جهة منتجة واحدة لإصلاح الأمر، مشددًا على أن كل الأطراف متضررة سواء كانوا أعضاء داخل أوبك أو خارجها أو منتجي النفط الصخري.

وأضاف "الأمر يتعلق بخلق توازن بين العرض والطلب لصالح الاقتصاد العالمي"، مؤكدا أن سوق النفط سيتزن ويخلق قواعد جديدة تكون أكثر استدامة في المستقبل.