رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إصابة ثلاثة جنود من بعثة "اليوناميد" في كمين بشرق دارفور

جريدة الدستور

أصيب ثلاثة من جنود البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور "اليوناميد "يحملون الجنسية الباكستانية ، آثر اشتباك دورية تتبع للبعثة مع جماعة مسلحة ، نصبت كمينا بوادي "أم زعيمة" بمنطقة "لبدو" التابعة لمحلية "ياسين" بولاية شرق دارفور .
وقال مصدر مطلع بالبعثة - لموقع "سودان تربيون" مساء اليوم -السبت - إن قوات من دورية البعثة وأثناء قيامها بعملها الرسمي بمنطقة " لبدو" ، تعرضت لكمين محكم من مليشيات غير معروفة الهوية ، مشيرا إلى أن الدورية استطاعت السيطرة علي الموقف بعد اشتباك استمر ربع ساعة ، وأوقعت خسائر وسط المليشيا ولكنه لم يستطع تقديم رقما لما تكبدته المجموعة .
وأضاف المسئول ، أن المجموعة المسلحة حاولت نهب الأسلحة والعربات التي تستغلها الدورية، لكنها فشلت في الحصول عليها بعد أن واجهت ردودا قوية من أفراد الدورية أجبرت المسلحين على الفرار، مشيرا إلى أن هناك مليشيات مسلحة تكثف من أنشطتها ضد موظفي البعثة بغية نهبها ومضايقتها في مهامها .
وبحسب المصدر ، فإن الجرحى نقلوا بواسطة طائرة عمودية إلى مستشفى البعثة بمنطقة "سيقيرا" شرق (نيالا) - عاصمة جنوب دارفور - لتلقي العلاج .
يذكر أن الأسبوع الماضي شهد حادثا مماثلا بمنطقة "غرابشي" بولاية جنوب دارفور ، تم فيه نهب عربتين لدورية اليوناميد بعد تجريد مسلحين لأسلحة الجنود .
وأبدى المسئول تخوفه من أزدياد عمليات الاعتداء على قوات "اليوناميد" خاصة بعد التوتر الأخير بين البعثة الأممية والحكومة السودانية عقب اتهام قوات حكومية بارتكاب جريمة اغتصاب 200 من نساء منطقة –تابت- غرب (الفاشر) - عاصمة شمال دارفور - ، وبلغت حدة التوتر مطالبة الحكومة السودانية ، بمغادرة البعثة إقليم دارفور بعد أن أغلقت مكتب حقوق الإنسان التابعة للبعثة في الخرطوم بحجة أن البعثة تجاوزت صلاحيات خارج التفويض الممنوح لها .