رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير سوداني: استئناف العمل بمطار الخرطوم الدولي الجديد قريبا

عبد الرحمن ضرار
عبد الرحمن ضرار

أعلن وزير الدولة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني السوداني عبد الرحمن ضرار، أنه تقرر استئناف العمل بمطار الخرطوم الدولي الجديد قريبا، خاصة بعد حصول السودان على قرض تفضيلي من بنك الاستيراد والتصدير الصيني بمبلغ 700 مليون دولار.
ووصف الوزير السوداني - في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم السبت بمطار الخرطوم عقب عودته من الصين - القرض بأنه أكبر قرض يتم التوقيع عليه لتمويل مشروع واحد, وقال "إن المبلغ يمكن البلاد من تنفيذ المشروع بصورة ممتازة"، مشيرا إلى أن المطار محوري يمكن أن يكون من المطارات الرائدة في القارة الأفريقية والمنطقة .
وأشار إلى أن القرض تفضيلي وميسر وأن فترة السداد تصل إلى عشرين عاما بما فيها فترة سماح قدرها خمس سنوات، لافتا إلى اتفاق الجانب السوداني مع الصيني لانسياب التمويل لمشروعات الطرق، والزراعة، والكهرباء، حيث أبدى البنك الصيني استعداده لتمويل المشروعات المختلفة المقدمة من الجانب السوداني .
ووصف زيارته للصين - التي استمرت أسبوعا - بأنها "ناجحة"، عقد خلالها عدة اجتماعات شملت المؤسسات الاقتصادية والمصرفية الصينية، حيث تم الاتفاق على الاستفادة من الصين في تمويل المشروعات عبر القروض التفضيلية وتسهيل التعامل مع البنوك السودانية.
وأشار إلى اتفاق بنك أم درمان الوطني مع الجانب الصيني على التعاون المصرفي وفتح الاعتمادات للمصدرين، حيث أبدى بنك الاستيراد والتصدير الصيني استعداده لاستقبال المنتجات السودانية مثل القطن. وأضاف أن الزيارة قد تم الوقوف خلالها على الشراكات الذكية بين القطاع الخاص في البلدين .
ونوه ضرار إلى أن الوفد قد وجد تجاوبا كبيرا من قبل كل المسئولين الصينيين الذين التقاهم، مبينا أن السودان يكون قد تجاوز إشكال فتح الاعتمادات بالتعاون المصرفي مع الصين .
رافق وزير الدولة للمالية السوداني خلال زيارته للصين وفد يضم مدير شركة المطارات القابضة بالسودان المهندس محمد عبد العزيز، ومساعد محافظ بنك السودان والمدير العام لبنك أم درمان الوطني ، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات عبر مقاول من كبريات الشركات الصينية.