رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيابة "مذبحة بورسعيد": مدير الأمن وقت الأحداث كان يعلم خطط "الأولتراس"

مذبحة بورسعيد
مذبحة بورسعيد

شن ممثل النيابة العامة في جلسة اليوم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "مذبحة بورسعيد" هجومًا حادًا على مدير أمن بورسعيد وقت الأحداث المتهم الثاني والستين "عصام سمك" ومساعديه.
أوضحت المرافعة، أن المسئولية الرئيسية التي يتحملها المتهمون هو سماحهم بإقامة المباراة على الرغم من سابق علمهم بمدى خطورة ذلك الأمر نظرًا للأوضاع الغير مستقرة التي كانت تعاني منها المدينة قبل المباراة.

ونفت النيابة مزاعم المتهمين أنهم لم يعلموا بنوايا المجرمين تجاه المجني عليهم، مدللة على ذلك بالتشديدات الأمنية والتعزيزات التي شهدها إستاد بورسعيد ومحيطه التي تواجدها يعد قرينة لمدى علم القيادات الأمنية المسبق بمدى خطورة الموقف.

وأكدت المرافعة عبر ممثلها أن الضابط "مؤمن السباعي" مدير مكتب مدير أمن بورسعيد وقت الأحداث، قال في أقواله إن المتهم في القضية "محمد حمص" كان قد توجه لمقر المديرية قبل المباراة وأبلغ مدير الأمن بخطط مشجعي "المصري" تجاه أفراد "أولتراس أهلاوي".

وانتقلت المرافعة بعد ذلك للحديث عن دور المتهم الرابع والستين الذي كان يشغل وقت الأحداث منصب نائب مدير الأمن، فأكدت أنه شاهد تكدس ضحايا الأحداث أمام البوابة المغلقة الشهيرة دون أن يسعفهم أو أن يمد يديه لمساعدتهم معللاً تقاعسه أن أصيب حينها بـ "الارتباك".

وهاجمت مرافعة النيابة المتهم السادس والستين مستندةً على سماحه للمتهمين الجناة في القضية بالتواجد بملعب المباراة مخالفة للتقاليد والأعراف تحت قناع أنهم "لجان شعبية" يساعدون قوات الأمن في مهمتهم.

وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين وعددهم 73 مجموعة من الاتهامات تتعلق بارتكاب جنايات "القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، أن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلي ''الأولتراس'' انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم فى إستاد بورسعيد الذى أيقنوا سلفا قدومهم إليه.