رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجبوري: اعتداءات "داعش" على الناس "لا يمت للإسلام"

داعش
داعش

وصف رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري ما يقوم به تنظيم (داعش) من اعتداء على الناس والأقليات في العراق بحجة تكفيرهم كونهم من غير المسلمين بأنه "لا يمثل الإسلام ولا يمت له"، مؤكدا أن اعتداءات التنظيم على الأقليات لا تمثل الإسلام وهو بري منها.
وتساءل الجبوري: كيف لهؤلاء أن يسوغوا لأنفسهم هدم المعابد والكنائس؟ رغم أن الإسلام كفل لغير المسلمين حرية ممارسة العبادات التي تتفق مع عقيدته كما أمر بالمحافظة على دور العبادة وحرم على المسلمين الاعتداء عليها أو هدمها وتخريبها سواء في حالة السلم أو الحرب.
ودعا رئيس مجلس النواب العراقي - في كلمة خلال المؤتمر السنوي لتعزيز حرية الدين والمعتقد الذي أقيم في مقر الصابئة المندائية في بغداد اليوم "السبت" - المجتمع الدولي إلى دفع الظلم والأذى عن هذه الأقليات والانتصار لها وفقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان بشأن حرية الدين والمعتقد.
وقال إن "الكثير من الأقليات الدينية لا تزال تتعرض للاضطهاد والتعذيب والتهميش في بلدان شتى من العالم"، داعيا "العالم المتحضر أن ينتصر لهذه الأقليات وأن يدفع عنها هذا الظلم والأذى".. وأضاف: أن القانون الدولي كفل حرية الدين والمعتقد وهي محمية بموجب المعاهدة الدولية للحقوق المدنية والسياسية.
يذكر أن تنظيم (داعش) اجتاح في يونيو الماضي عددا من محافظات وسط وغرب وشمال العراق وارتكب جرائم ضد الإنسانية في هذه المناطق بحق سكانها والأقليات الدينية والعرقية، ومن خالفه فى المنهج حتي من العراقيين المسلمين السنة، وادعى أنه جاء لإعادة "الخلافة الإسلامية" ونصب زعيمه أبو بكر البغدادي نفسه "خليفة للمسلمين" وأعلن ما سماه (داعش)، وبدأ سيطرته على مناطق وسط العراق حيث الأغلبية السنية من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى -40 كم شمال العاصمة بغداد- في 10 يونيو الماضي وتمدد إلى محافظات صلاح الدين وكركوك وديالى والأنبار، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة في العراق.