رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد: أمريكا تضغط على الخليج للتخلي عن مصر من بوابة البترول

السيسي وخادم الحرمين
السيسي وخادم الحرمين

أكد الدكتور محمد زكريا أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة ليدون الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى الآن من أجل الضغط على دول الخليج العربي بكل السبل وأهمها العبث بمصدر الدخل القومي الأساسي، بهذه الدول وهو البترول من خلال تخفيض أسعاره عالميًا حتى تضعف هذه الدول اقتصاديًا ويقل دخلها القومي وفي نفس الوقت تكون وسيلة ضغط على دول الخليج لعدم استمرارها في دعم مصر.
وأضاف زكريا أن أمريكا أيضًا تضغط على دول الخليج من خلال إيران فالخبر، الذي تناولته وسائل الإعلام مؤخرًا حول أن هناك أكثر من محطة نووية إيرانية تم الانتهاء منهم بالقرب من سواحل الخليج العربي، يؤكد أن أمريكا بدأت تحاول تقليم أظافر مصر اقتصاديًا بكل السبل والوسائل المدعمة لها ولاقتصادها القومي.
وأكد أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، أن هبوط أسعار البترول المفاجئ لأدنى مستوى له، لعبة سياسية أمريكية إيرانية بحتة وليست اقتصادية، لضرب اقتصاد الدول العربية، لافتًا إلى أن الحل الوحيد لمواجهة ضغوط أمريكا وإيران التي تلعب لمصلحتها، هو توحد الدول العربية وتقوم بكسر الإنتاج بعد الرجوع لمنظمة أوبك.
ولفت زكريا إلى وجود اتفاق غير معلن بين أمريكا وإيران من خلال أن تقوم إيران بإمداد أمريكا بالبترول نظير المماطلة في محطة إيران النووي، هذا بالإضافة إلى الرغبة الإيرانية في ضرب اقتصاد الدول العربية.
وأضاف أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، أن أمريكا لجأت إلى أسلوب جديد تقوم به بضرب الدول العربية بدون أن تقوم بشن حرب على هذه الدول، وذلك من خلال الاقتصاد، لافتًا إلى أن إيران هي أفضل وسيلة استغلتها أمريكا لهذا الغرض، خاصة أن اقتصاد إيران المتنوع سيمكنها من تجاوز أزمة هبوط أسعار المواد البترولية العالمية.
وأشار زكريا إلى أن الدول العربية المستوردة للمواد البترولية قد تتأثر بشكل أو بآخر بعميلات هبوط أسعار المواد البترولية قد تكون من خلال تقليل حجم السماعدات أو رفع الأسعار.