رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقتصادي: جهود السيسي ساعدت على رفع "فيتش" تصنيف مصر الائتماني

السيسي
السيسي

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي سابقًا، إن تقرير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني- والتي رفعت فيه تصنيف مصر من "بي سالب" إلى "بي" لأول مرة بعد 4 سنوات؛ يؤكد تحسن الوضع الاقتصادي لمصر، وهو ما سينعكس إيجابيًا عليها خلال الفترة القادمة.
وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد الشاعر ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور"، أن وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، من المنظمات المحايدة عالميًا، وتقريرها بتحسن الوضع الاقتصادي لمصر؛ يعطي الثقة في هذا الاقتصاد.
وأشار إلى أن تحسن تصنيف مصر في التصنيف الائتماني لـ"فيتش"؛ يرجع إلى جهود الحكومة والرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا أن هذا التصنيف سيتحسن بقوة بعد إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وأوضح أن وكالة فيتش، أكدت أن معدل النمو في مصر سيرتفع إلى 4.2% خلال العام القادم، لافتًا إلى أن الاستقرار الأمني أعطى الاقتصاد المصري دفعة كبيرة، وفتح الباب لجذب الاستثمارات الأجنبية.
ولفت إلى أن تسوية المنازعات بين الدولة والمستثمرين، كانت أحد أسباب تحسين التصنيف الائتماني لمصر، مؤكدًا أن مجتمع المستثمرين العالمي يعتمد على تقارير وكالات التصنيف الدولي وعلى رأسها وكالة فيتش.
وأكد مستشار صندوق النقد الدولي سابقًا، أن مصر تعوِّل كثيرًا على المؤتمر الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ، مارس القادم، والذي سيساعد في جذب المزيد من الاستثمارات.