رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تخلصي من الضغط العالي.. بالتوت

التوت
التوت

كشفت دراسة حديثة عن فعالية التوت البرى فى تحييد الآثار السلبية للنظام الغذائى عالى الدهون من ارتفاع ضغط الدم والالتهابات، حيث يلعب التوت البرى دورا هاما فى الحد من حدوثها.
وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التى تتوصل إلى أن التوت البرى له آثار مفيدة فى خفض ضغط الدم المرتفع، والاستجابات الالتهابية المشتقة من التغذية.
وقال الباحثون فى جامعة شرق فنلندا، إن الحبة السوداء تقلل من تطور الالتهابات النامية ومنع تطور ضغط الدم المرتفع المزمن بين مرضاه، وبالتالى دعم دوره فى تخفيف الآثار الصحية الضارة المرتبطة بتطوير السمنة.
وأرجع الباحثون هذه التأثيرات الإيجابية للتوت البرى إلى احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة "البوليفينول" خاصة "الانثوسيانين" فمستوياتها أعلى بكثير فى هذا النوع من التوت بالمقارنة بالتوت الأحمر والأزرق والمزروع تجاريا.
وكانت الدراسة قد ركزت على الآثار الصحية للتوت البرى على فئران التجارب التي تم تغذيتها أطعمة غذائية غنية بالدهون لمدة ثلاثة أشهر.
وركزت الدراسة على الآثار الصحية من التوت على الفئران التي تم تغذيتها غذاء عالي الدهون لمدة ثلاثة أشهر، حيث تم تغذية الفئران ما بين 5 إلى 10% من التوت البرى المجمد والمجفف فى إطار نظامهم الغذائى اليومى.
وأشارت المتابعة إلى نجاح التوت البرى فى تخفيض الآثار الموالية لالتهابات الناجمة عن النظام الغذائى الغنى بالدهون، وخفض خلايا "تى" أحد العلامات الهامة للالتهاب.