رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"قطرة" المياه الزرقاء تقلل خطر فقدان الرؤية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجدت دراسة طبية حديثة أن استخدام القطرة المخفضة لضغط العين بين مرضى المياه الزرقاء يقلل بشكل كبير خطر فقدان الإبصار بين مرضى الجلوكوما، خاصة حالات الزاوية المفتوحة (OAG)، أحد الأسباب الرئيسية للعمى.
وفي محاولة لتقييم النتائج المتوصل إليها، درس الباحثون تأثير دور قطرة العين "البروستاجلاندين التماثلية" للحفاظ على قوة الإبصار، التي هي بالفعل أكثر القطرات شيوعًا لعلاج الجلوكوما وأكدت فعاليتها.
وأوضح الدكتور "ديفيد هيث جارواى" أستاذ طب العيون بمعهد طب العيون التابع لجماعة لندن، أن حالات الزاوية المفتوحة (OAG) تؤثر حاليًا على حوالي 45 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويحدث فقدان الرؤية بين مرضى الجلوكوما عند تلف العصب البصري، وفي معظم الحالات، نتيجة زيادة الضغط داخل العين (ضغط العين)، ويعتقد أنه يساهم في زيادة حجم الأضرار.
وقد تم استخدام الأدوية المخفضة لضغط العين على مدى عقود، كما تعد العلاج الرئيسي لحالات الزاوية المفتوحة (OAG)، وذلك لتأخير فقدان الرؤية التقدمية.
وكانت الأبحاث، قد أجريت على نحو 516 شخصًا تم تشخيصهم حديثًا بحالات الزاوية المفتوحة، وعدد من المرضى الذين يعانون من نفس الحالة المرضية ولكنها غير معالجة، حيث تم معالجة البعض بقطرات المخفضة لضغط العين بصفة يومية، في الوقت الذي تم إعطاء البعض الآخر عقارًا زائفًا.
وقد لاحظ الباحثون تدهور الإبصار بين أكثر من 50% من المرضى الذين تم إعطاؤهم عقارًا زائفًا، مقارنة بالمرضى الذين استخدموا القطرة المخفضة لضغط العين.