رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة سعودية :الاعتراف بالدولة الفلسطينية استقرار للمنطقة

ابو مازن
ابو مازن

أكدت صحيفة "عكاظ " السعودية، أن توفر إرادة دولية حقيقية لإنجاز استحقاق الاعتراف بالدولة الفلسطينية مسألة حيوية ملحة خاصة فى الوقت الحالى لتحقيق الاستقرار لهذه المنطقة، على أسس من العدل وتطبيق القانون الدولي وإرساء قواعد الأمن والسلامة في الإقليم.
وقالت فى افتتاحيتها اليوم، تحت عنوان "حان الوقت لإغلاق الملف" إن حل الدولتين لم يعد بعيد المنال ، فالاعتراف بالدولة الفلسطينية يتوالى من قبل البرلمانات والمؤسسات التشريعية العديدة في هذا العالم وآخرها الاتحاد الأوروبي ، مشيرة إلى أن المشروع الأوروبي العربي الجاري بلورته تمهيدا لعرضه على مجلس الأمن كفيل بتحقيق دفعة جديدة في هذا الاتجاه استثمارا للتفهم الدولي المتزايد لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته.
وأعربت الصحيفة، عن استغرابها من الموقف الأمريكي الذى يميل الى التريث والانتظار ويلمح باستخدام الفيتو وقالت "يتبقى الموقف الأمريكي الذي يميل إلى التريث والانتظار ويلمح باستخدام الفيتو في مجلس الأمن ضد أي خطوة من هذا القبيل.. وهو تلويح غريب.. لأن أمريكا نفسها هي صاحب فكرة حل القضية على أساس قيام دولتين فلسطينية - إسرائيلية.. والقرار المزمع عرضه ينطلق من هذا التوجه ويسعى إلى تحقيقه خلال سنتين.. سنة منها لاستكمال مفاوضات جادة بين الأطراف ذات العلاقة تؤدي - في النهاية - إلى تبني المشروع وإغلاق هذا الملف الدامي .
وقالت فى ختام تعليقها، إن هذا الملف لابد أن يغلقه العالم إذا هو أراد الاستقرار لهذه المنطقة على أسس من العدل وتطبيق القانون الدولي وإرساء قواعد الأمن والسلامة في الإقليم ، وبالتالي فإن توفر إرادة دولية حقيقية لإنجاز هذا الاستحقاق مسألة حيوية في هذا الوقت بالذات.. لأن المنطقة لم تعد تحتمل مآسي أخرى.