رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين : انخفاض قيمة الروبل لم تؤثر على علاقات التعاون مع روسيا

 المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ

أكدت الصين أن انخفاض قيمة الروبل لم تؤثر على عمليات تبادل العملة والتعاون فى مجال الطاقة بينها وبين روسيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانغ، خلال مؤتمر صحفي دوري أن إتفاقية تبادل العملة الموقعة من قبل الدولتين تأخذ فى الاعتبار التقلبات فى أسعار الصرف ، مضيفا أنها تتماشى مع الممارسات الدولية ، ومن ثم فأنها بعيدة عن أى تأثيرات ينتج عن انخفاض الروبل.

وأشار بقوله "يشترك الاقتصادان الصيني والروسي فى مجموعة كبيرة من سمات التكامل، مع وجود فرص تعاون ثنائي كبيرة "، قائلا أن الحكومتين والشركات من البلدين عندهما رغبة قوية في توسيع التعاون بالتجارة والاستثمار.

وذكر أن رئيسي البلدين توصلا إلى توافق لتوسيع وتعميق التعاون العملي فى مجالات الطاقة والقطارات فائقة السرعة والبنية الأساسية وتنمية منطقة الشرق الأقصى ، مضيفا "أننا واثقون جدا من فرص التعاون التجاري والاستثماري بين الصين وروسيا."

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الصين ستقدم الدعم لروسيا عن طريق منظمة شانغهاي للتعاون، قال تشين أن الصين تبحث تمويل عدد من المشروعات التى تتسم بالاولوية مع صندوق التعاون الاقتصادي الاوراسي الخاصة بالاعضاء فى المنظمة التى تضم الصين وروسيا وقازاقستان وقرغيزستان وطاجيكستان واوزبكستان.

وقال ان الصين ستبحث بفاعلية استخدام صندوق طريق الحرير الجديد الذى يضم 40 مليار دولار أمريكى لتمويل مشروعات التعاون مع الدول الأعضاء فى المنظمة.

كما تنسق الصين مع الاعضاء فى المنظمة من أجل تدعيم مستمر لبنك التنمية الخاص بالمنظمة، حيث صمم هذا البنك كمنصة للتمويل المستقر طويل الأجل للتعاون الاقليمي.

و كانت مصادر رسمية صينية قد قالت أنه فى خلال الاجتماع ال13 لرؤساء وزراء منظمة شانغهاي للتعاون الذى عقد فى استانا بقازاقستان يوم الثلاثاء، تعهدت الدول الست ببذل جهود جماعية لتعزيز الحد التنافسي لاقتصاداتها والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتعزيز بيئة الاستثمار وتوسيع الانتاج الصناعي.

وقال تشين "نعتقد ان روسيا لديها القدرة للتغلب على الصعوبات المؤقتة الحالية"، مشيرا إلى ان تباطؤ الاقتصاد العالمي وضع ضغوطا على النمو الاقتصادي للدول الأعضاء فى منظمة شانغهاي للتعاون.