رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصادر بـ"فجر ليبيا": وعود أميركية بدعم "إخوان ليبيا" مقابل ضمان تدفق النفط

نفط ليبيا
نفط ليبيا

قالت مصادر مقربة من ميليشيا “فجر ليبيا” المرتبطة بالإخوان المسلمين إن قياديين تابعين لها تلقوا وعودا أميركية بالدعم الدولي واللوجستي في المعركة مع قوات الجيش الليبي مقابل التزام الميليشيات الإسلامية بالسيطرة على آبار النفط والحفاظ على المصالح الأميركية.

وأضافت المصادر لصحيفة العرب اللندنية، أن جهات أميركية طلبت أن تغيّر الميليشيات اسمها من “فجر ليبيا” إلى الشروق حتى تنزع الصورة الدموية التي علقت بها في وسائل الإعلام الدولية وفي أذهان الليبيين بعد السيطرة على طرابلس ولتبدو وكأنها تنظيم جديد.

وأشارت إلى أن الوعود الأميركية هي التي دفعت “فجر ليبيا” إلى شن هجومها الأخير على الهلال النفطي في الشرق في محاولة للسيطرة عليه وإقناع المسؤولين في البيت الأبيض بقدرتها العسكرية على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه.

وبلغت الجرأة بالميليشيات الإسلامية التي تستمدها من دعم الولايات المتحدة وبعض حلفائها في المنطقة حد تنفيذ هجوم جوي على مرفأ السدرة النفطي بشرق البلاد في نقلة نوعية لعملياتها.

وفي مقابل الانفتاح على الجماعات المتشددة، لا تخفي الإدارة الأميركية رفضها للواء خليفة حفتر الذي يقود المواجهة مع الميليشيات في بنغازي وطرابلس، وتلوّح بوضعه على قائمة العقوبات المنتظرة ومصادرة أمواله والحجز عليه رغم الدعم الذي أسبغه عليه البرلمان الشرعيص.