رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قطاع الآثار يقرر وقف التعاون مع بعثة جامعة بريجام يونج الأمريكية

جريدة الدستور

قرر قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار وقف التعاون مع بعثة جامعة بريجام يونج الأمريكية، التي كانت تعمل بقرية فج الجاموس الأثرية بالفيوم، بعد أن صدر عنها تصريحات صحفية لجريدة "الديلي ميل" البريطانية ادعت فيها العثور على مقبرة أثرية بالمنطقة تضم مليون مومياء.
ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية يوم الخميس أن البعثة التي تعمل منذ 28 عاما في قرية فج الجاموس الأثرية بمحافظة الفيوم -الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غربي القاهرة- عثرت على مقبرة أثرية تضم مليون مومياء.
ونسبت الصحيفة إلى كيري موهلستاين الأستاذ في جامعة بريجام يونج الذي يدير مشروع التنقيب قوله "المقبرة تعج بالجثامين.. وفي مربع أبعاده خمسة أمتار في خمسة أمتار وبعمق مترين .سنجد في الأحوال العادية نحو 40 جثمانا.. والمقبرة كبيرة جدا ويبدو أن فيها نفس هذه الكثافة في عدد الجثامين."
وأكد د. يوسف خليفة، رئيس القطاع عدم صحة ما نشرته الصحيفة، مشيرًا إلى أن المومياء الوحيدة التي تم الكشف عنها في هذا الموقع كان قد عثر عليها عام 1980 وهي معروضة حاليا بالمتحف المصري بالتحرير، أما ما تم العثور عليه بالمقبرة خلال مواسم عمل البعثة السابقة فكان عبارة عن هياكل عظمية فقيرة وبقايا عظام يقدر عددها بعدة آلاف.
وأضاف خليفة أنه تقرر عدم تجديد العمل مع البعثة نظرًا لأنها نشرت معلومات خاطئة، كما أنها خالفت قرارات اللجنة الدائمة بعدم الإدلاء بأية تصريحات صحفية دون الرجوع إلى المجلس الأعلى للآثار، وذلك بعد أن عملت البعثة في هذا الموقع لمدة 28 عامًا وكان آخر مواسم عملها بالمنطقة في مارس الماضي .
وتلزم وزارة الآثار المصرية البعثات العلمية بعدم الإدلاء بأية تصريحات صحفية دون الرجوع إلى المجلس الأعلى للآثار.