رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القوى العاملة تستعرض 10 قضايا خاصة بالهجرة والمصريين بالخارج

القوى العاملة
القوى العاملة

استعرضت ورشة العمل التي أقيمت خلال الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر اليوم الأحد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وتنظمه وزارة القوى العاملة والهجرة، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية، بحضور الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة، والوزارات والجهات المعنية أهم عشر قضايا حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال العام الحالي.
ورصد الدكتور أيمن زهري الباحث المتخصص في الدراسات السكانية ودراسات الهجرة، خلال الورشة، أهم 10 قضايا حول الهجرة والمصريين في الخارج خلال العام الحالي، مشيرًا إلى أن عدد المصريين في الخارج يقدر حاليا ما بين 6 و7 ملايين مهاجر، ويوجد قرابة 75% منهم في دول الخليج والأردن وليبيا، بينما توجد البقية الباقية في دول الغرب.
وقال إن المصريين في الخارج يسهمون في الاقتصاد المصري وفي رفع المستوي الاقتصادي والاجتماعي للأسرة التي ينتمون إليها، وقد بلغت تحويلاتهم في العام المالي الماضي 18 مليار دولار، مشيرًا إلى أن العام الحالي شهد العديد من القضايا المصيرية المتعلقة بالهجرة في مصر والتي كان من أبرزها تخصيص ثمانية مقاعد في البرلمان القادم لتمثيل المصريين بالخارج وانخفاض تحويلات المصريين بالخارج بعد أن بلغت ذروتها في العام المالي 2012/2013 واستمرار ظاهرة الهجرة غير النظامية /غير الشرعية واستمرار تدفقات اللاجئين السوريين لمصر.
وحدد "زهري" القضايا العشر حول الهجرة والمصريين بالخارج خلال العام الحالي وهى تخصيص ثمانية مقاعد في البرلمان لتمثيل المصريين بالخارج وانخفاض تحويلات المصريين بالخارج واستمرار ظاهرة الهجرة غير النظامية / غير الشرعية واستمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى مصر ووضع قيود على السفر لبعض الدول.
وأشار إلى تزايد الاهتمام بالكفاءات المصرية المهاجرة والانتهاء من إعداد المسح المصري حول الهجرة الدولية، واستمرار انتهاك حقوق المصريين بالخارج على خلفية الأحداث السياسية وتزايد الاهتمام بقضايا الهجرة وقانون هجرة جديد يرى النور قريبا.
وأكد الباحث أن القانون الجديد سيصدر قريبا بعد أن قامت وزارة القوي العاملة والهجرة بتشكيل لجنة لإعداد مقترحات حول تعديل القانون رقم 111 لسنة 1983 ليتلاءم مع التغيرات التي شهدتها مصر والعالم خلال العقود الثلاثة الماضية، وقد عقدت الجنة عدة اجتماعات خلال العام الحالي انتهت خلالها من إعداد مشروع القانون الجديد.