رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجامعة العربية: نأمل ألا تستخدم أمريكا "الفيتو" ضد المشروع الفلسطيني

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أعربت جامعة الدول العربية عن أملها في ألا تلجأ الولايات المتحدة الأمريكية إلى استخدام حق النقض "الفيتو" إزاء المشروع الفلسطيني المقدم في مجلس الأمن الدولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق سقف زمني محدد.
ونبهت الجامعة العربية إلى أن استخدام الفيتو الأمريكي سيضر بالقضية الفلسطينية، وسيستغلها المتطرفون للاستمرار في الاستيطان وتخريب عملية السلام.
وقال الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير محمد صبيح في تصريح للصحفيين اليوم الخميس، "نتمنى أن تضع الولايات المتحدة الأمريكية معايير ومقاييس جديدة للخروج من هذه الأزمة حتى لا تبقى لسنوات طويلة والمنطقة في حالة شديدة من الخطورة"، محذرًا من أن المزيد من الإحباط واليأس سيؤجج ماهو موجود في المنطقة من توتر.
وأضاف السفير صبيح أن هناك بدائل فلسطينية وعربية حددها الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبومازن" خلال الاجتماع الأخير لمجلس وزراء الخارجية في التاسع والعشرين من نوفمبر الماضي، هي الذهاب إلى المؤسسات الدولية وفي مقدمتها محكمة الجنايات.
وقال السفير صبيح، إن الجانبين العربي والفلسطيني قدما بكل ما يمكن تسهيلات ومواقف إيجابية من أجل الدفع قدما نحو عملية سلام متكاملة ناجحة تفضي إلى حل الدولتين، وبعيدة عن الحروب من أجل استقرار المنطقة التي تعاني وضعا صعبا للغاية.
وأشاد السفير صبيح بجهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، معتبرًا إياه أكثر وزير خارجية أمريكي بذل مجهودًا من أجل عملية السلام، مشيرًا إلى أنه لطالما يصطدم بالموقف الإسرائيلي وتطاولت عليه شخصيًا قيادات إسرائيلية بعينها، لإصرارهم على استمرار الاستيطان وتخريب حل الدولتين.
ولفت صبيح إلى أن تلك الشخصيات الإسرائيلية تمارس الآن، ضغوط على الرئيس "أبو مازن" بكل السبل والأساليب في تهديد مستمر لإفشال حل الدولتين.
وحث صبيح الولايات المتحدة الأمريكية التي تقف ضد الاستيطان ببياناتها وتصريحاتها إلى ترجمة ذلك إلى خطوات عملية على أرض الواقع.