رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ظهور حالة إصابة جديدة بفيروس أنفلونزا الطيور في الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الصين عن ظهور حالة إصابة جديدة بفيروس إنفلونزا الطيور (إتش7إن9)، لتصبح بذلك أول حالة إصابة بالفيروس هذا الشتاء في إقليم "قوانجدونج" الواقع جنوب البلاد.

وقالت لجنة الصحة والعائلة في إقليم قوانجدونج الصيني ـ في بيان أوردته قناة (سكاي نيوز) العربية الإخبارية اليوم (السبت) ـ إن امرأة عمرها 31 عاما من مدينة دونجوان بالإقليم تم تأكيد إصابتها بفيروس انفلونزا الطيور، مشيرة إلى أن المريضة تعالج حاليا في مدينة قوانجتشوه عاصمة الإقليم وحالتها حرجة.

وانفلونزا الطيور هو مرض معد يسببه فيروس من نوع الإنفلونزا (إيه) يصيب أغلب أنواع الطيور الداجنة المائية والبرية خاصة الدجاج والبط والديك الرومى، كما يمكن أن يصيب أنواعا أخرى من الحيوانات كالخنازير والخيول وبعض الفصائل الحيوانية الأخرى وبعض أنواع القوارض.

وينتقل هذا الفيروس إلى الإنسان عن طريق الطيور المصابة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك من خلال تنفس الهواء الذى يحمل مخلفات الطيور المصابة أو إفرازات جهازها التنفسى وذلك بصفة مباشرة من الطيور (حية أو ميتة ) أو غير مباشرة (الأماكن والأدوات الملوثة بمخلفات الطيور المصابة) ولم يثبت حتى الآن انتقال العدوى عن طريق أكل اللحوم أو البيض ولكن ينصح عموما بطهى اللحوم والبيض جيدا قبل الأكل.