رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. تضارب روايات حادث ترام مصر الجديدة بين المواطنين والمسئولين

جريدة الدستور

لم تسلم خطوط الترام هي الأخرى من الحوادث التي تشهدها الطرق المصرية الفترة الاخيرة، بل حظيت هي الأخرى بنصيبها ولكن هذه المرة لم يسفر الحادث عن أي إصابات أو حالات وفيات، حيث وقع تصادم ترامين بمنطقة - مصر الجديدة – ظهر اليوم - بميدان هارون الرشيد -، مما أدى إلى خروج أحد الترامين عن خط سيره.
قال شبل بدران، مسؤل الورشة الهندسية للترام، أن الحادث وقع نتيجة الانقطاع المفاجئ للكهرباء ، مشيرًا الي أنه لا توجد أي إصابات لخلو الترامين من الركاب.
ووصف شبل وقوع الحادث، أنه في إثناء إنقطاع الكهرباء إتخذ السائق القادم من المطرية الاجراءات اللازمة من شد الفرامل اليدوية، ووضع قواعد خشبية لتخفيف السرعة، إلا أن تلك القواعد الخشبية خذلة السائق وإنكسرت مما أدى الي إندفاع الترام الي الأمام بالاضافة الي وجوده بمنطقة منحدرة مما أدى لزيادة السرعة وفقدان التحكم.
وقال علاء الريان مدير الحوادث المركزية، أن الحادث نتج عن تعطل أحد الترمين المتصادمين بسبب انقطاع التيار الكهربائى عنه، وعند إجراء السائق اللازم والإتصال بالورش لإرسال الدعم الفني عاد التيار الكهربائي للقطار ما تسبب في تحركه دون سائق والاصطدم بالقطار الآخر.
وأعرب الريان، عن إستيائه الشديد من الإهمال الحكومي نتيجة عدم التجديدات كغيره من وسائل المواصلات الأخرى التي تحظى بإهتمام كمترو الأنفاق من تطورات وتجهيزات، حيث أن الترام لايقل عمره عن 100عامًا وليس له قطع غيار، متاهلك لا يصلح لإستقال المواطنين وطالب الجهات المعنية بالإهتمام بالترام كوسيلة إنتقال هام بالبلد، من خلال تحديث المقطورات وإنشاء ترام جديد بمسارات مختلفة.
وعلى الجانب الاخر، أكد المواطنين أن الحادث ناجم عن دخول السائقين في سباق رافضين وصف المسؤولين أن الحادث ناجم عن إنقطاع الكهرباء.
قال حسن محمد – شاهد عيان – أنه الحادث تم بالفعل نتيجة دخول سائقي الترامين في سباق للوصول الي رصيف المحطة بالرغم من أولوية القادم من الي المطرية عن بور سعيد، رافضًا فكرة ما تداول البعض من إنقطاع الكهرباء، مؤكدًا إرتكاب سائقي الترام العديد من الأخطاء بخلاف ما حدث اليوم منها الوقوف المتكرر بين المحطات ولا كانه مكروباص، مما قد يؤدي الي وقوع تصادمات وأخطار على الركاب.
وأعرب محمد متولي - أحد أهالى حلمية الزيتون – عن غضبه من الإهمال المتكرر، وغياب الوعي لدى السائقين عما ما يمكن أن يؤدي به عناد كلاهما للآخر، مشيرًا أن الحادث جاء نتيجة تصادم الترام الأول بترام آخر قادم من نتيجة خوض كلاهما سباق لمن يصل الي المسار الصحيح، وياتي ذلك على حساب ارواح المواطنين.