رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الكيني يحث مواطنيه على تحمل مسئولياتهم في الحفاظ على الوطن

أوهورو كينياتا رئيس
أوهورو كينياتا رئيس كينيا

ناشد أوهورو كينياتا رئيس كينيا مواطنيه على تحمل جزء من مسئولية الحفاظ على الأمن في البلاد، مؤكدا أن الحكومة تخصص المزيد من الموارد للقطاع الأمنى، ولكن يتعين على الكينيين التزام أكبر قدر من اليقظة للقضاء على حالات الانفلات الأمني.
ونقلت هيئة الإذاعة الكينية عن كينياتا قوله: "نعم، سوف تقدم الحكومة المزيد في قطاع الأمن، ولكن مسئولية الأمن تقع، أولًا وأخيرًا، على عاتقكم، وعلى عاتقي، كمواطنين في هذا البلد".
وأضاف كينياتا، في كلمة له بمناسبة بدء فعالية "محاربة العنف على أساس النوع" بجامعة نيروبي: "ما لم نغير من أسلوب تفكيرنا، وننظر إلى قضية الأمن باعتبارها مسئولية شخصية، فلن ننجح في حل مشكلة غياب الأمن، مشيرا إلى "أن القضية لا تتعلق بعدد أفراد الشرطة الذين يتم نشرهم، حيث أنه ليس بوسعهم التواجد في كل مكان لمراقبتنا" وحذر في الوقت نفسه من أنه سوف يتخذ إجراءات شديدة ضد رجال الأمن المتقاعسين عن أداء عملهم.
وانتقد كينياتا بشدة الحالات التي شهدتها بلاده مؤخرا من تجريد نساء من ملابسهن في الشوارع فيما اتخذ المواطنون موقف المتفرج دون اتخاذ أي إجراء ضد مرتكبي هذه الأحداث، وقال إن ذلك يمثل" قمة انعدام الإحساس بالمسئولية من جانب من شهدوا هذه الأحداث".
وحث كينياتا رجال الدين على القيام بدورهم في الخطابة ضد الراديكالية وفضح العناصر التي تعمل في صفوفهم وتتورط في ذات الوقت في أنشطة إجرامية، بدلا من توفير الملاذ الأمن لهم.