رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البورصة الكويتية تغلق على انخفاض

جريدة الدستور

أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تداولات الأسبوع اليوم الخميس، على انخفاض إثر عمليات جني الأرباح وتعديل المراكز والمضاربات التي طالت أسهم الشركات الرخيصة والشعبية.
في المقابل شهدت أسهم مكونات (كويت 15) تماسكًا ملحوظًا ومع ذلك تنازل المؤشر السعري للبورصة عن مستوى ما دون الـ7000 نقطة لينهي السوق الجلسة في المنطقة الحمراء.
وكان لافتًا بمنوال الحركة في السوق تراجع عموم المؤشرات الرئيسية لمعظم القطاعات المدرجة وسط تدن واضح في القيمة النقدية التي تم التداول عليها.
ويظهر ذلك أن الجلسات اليوم، كانت خاملة ولم تشجع المتعاملين على الدخول في أي أوامر سواء شراء أو بيع انتظارًا لاستقراء بوصلة السوق من جانب بعض صناع السوق المهاجرين إلى أسواق مالية خليجية للاستثمار فيها حتى عودة السوق الكويتي إلى عافيته.
ووسط الانخفاض الذي يشهده السوق على مدار الجلسات الماضية لم يفلح المؤشر السعري بوقف نزيف النقاط، حيث كانت أوامر البيع ناجمعة عن التحركات العشوائية لصغار المتعاملين الذي فضل بعضهم جني الأرباح على اعتبار أنه نهاية أسبوع وتفضيل الدخول في الأسبوع المقبل باستراتيجية جديدة تعتمد على نظرية العرض والطلب وفق المستجدات.
ومن الواضح أن مسار الحركة في جلسة اليوم، ومنذ الدقائق الأولى وحتى إسدال الستار عليها التدرج البطيء للمحافظ والصناديق التي استهدفت أسهما منتقاة في حركة الآداء العام وتحديدًا مكونات أسهم (كويت 15) التي استحوذت على ما نسبته 50 في المئة من إجمالي القيمة النقدية المتداولة اليوم.
وكما هو معتاد بنهاية الإغلاقات الشهرية يتوقع أن تشهد تداولات الأسبوع المقبل وتحديدًا اليوم الأول فيها المزيد من الضغوطات البيعية بهدف جني الأرباح والدخول على الشهر الأخير من عام 2014 في فترة تجميل والتأسيس إلى مستويات سعرية جديدة.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق الجلسة اليوم، منخفضًا 9ر32 نقطة ليصل عند مستوى 6ر6986 نقطة وبلغت القيمة النقدية نحو 90ر11 مليون دينار تمت عبر 2644 صفقة نقدية وكميات أسهم بلغت 14ر104 مليون سهم.
وجاءت أسهم شركات (هيتس تلكوم) و(ادنك) و (صفاة عقار) و (قرين قابضة) و(اسكان) الأكثر تداولًا في حين كانت أسهم شركات (مراكز) و(تسهيلات) و(اسيكو) و(تجاري) و(قرين قابضة) الأكثر ارتفاعًا.