رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الكهرباء: 14% زيادة في استهلاك الكهرباء خلال فصل الشتاء

المهندس محمد شاكر
المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء

أكد المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن هناك 43% زيادة في استهلاك الكهرباء نتيجة زيادة استخدام الأجهزة الكهربائية، لافتًا إلى أن هناك 3000 ميجاوات بنسبة زيادة 14% في استهلاك الكهرباء خلال فصل الصيف عن فصل الشتاء.
وأضاف خلال اجتماع الغرفة الإيطالية بالقاهرة، أن معدل زيادة استهلاك الكهرباء سنويًا 3.6% ومع عدم وجود توازن في معدلات النمو الاقتصادي، والناتج المحلي أدى إلى انقطاع الكهرباء خلال الفترة الماضية تصل إلى ساعة أو أكثر يوميًا.
واعترف وزير الكهرباء أن 53% من المحطات الموجودة في مصر متهالكة وتحتاج إلى صيانة، وكانت تلك من الأسباب التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي، لافتًا إلى أن هناك سيناريو لتخفيض استهلاكنا من الوقود والغاز الطبيعي بنسبة 20% وتعويضها بالطاقة المتجددة خلال 2020.
وأشار إلى أن الفترة القادمة سوف نسعى إلى تحرير أسعار الكهرباء وإلغاء الدعم عليها إلا بشكل محدود لمحدودي الدخل وقليل الاستهلاك للطاقة، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية تسعى بشكل جادي إلى استخدام الطاقة النواوية في إنتاج الكهرباء خلال الـ5 سنوات القادمة.
وأوضح أن الحكومة المصرية تسعى إلى إدخال الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة بنسبة 20% من حجم الاستهلاك المحلي خلال الـ5 سنوات القادمة، وهو ضمن البرامج الخاصة بالتعريفة الحسابية للكهرباء، حيث كانت تحدد على أساس الاستهلاك إلا أنه سيتم وضع برنامج مختلف.
وتابع قائلًا إنه في حال عدم إصلاح منظومة الدعم على الطاقة لكانت حدثت كارثة في زيادة تلك الفاتورة على الدولة، لافتًا إلى أنه تم تخفيض دعم الطاقة بقيمة 27 مليار جنيه وسوف نتتهي منظومة الدعم نهائيًا خلال العام القادم، لافتًا إلى أن ذلك سيتم بعيدًا عن محدودي الدخل الذين سيكون لهم دعمًا على الطاقة بنسبة معينة، أما المصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة سوف تزدات الأسعار بنسبة 6% فقط، ويرى أنها في العالم تصل إلى 4%.
ولفت الوزير أن الفترة القادمة ستشهد تشجيع المواطنيين لوضع ألواح شمسية فوق المساكن الخاصة بهم لاستخدام الطاقة الشمسية ومن المقرر البدء في انتاج الطاقات المتجددة خلال العامين القادمين، موضحًا أننا نتظر موافقة البرلمان خلال العام القادم على قانون الكهرباء وتشجيع المستثمر بإصدار القانون لتوضيح إمكانية الاستثمار في الطاقة المتجددة بوجود شريك أو منفرد تحت إشراف الشركة القابضة.
وقال شاكر، إن مصر لديها إمكانيات للوصول إلى مستويات الدولية لإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، ونمضي حاليًا إلى تشجيع استخدام اللمبات الموفرة، بالإضافة إلى أننا نسعى إلى تطبيق نظام العداد الذكي خلال 10 سنوات القادمة.
وأكد على ضرورة تفعيل التعاون بين مصر والاتحاد الأوربي، خاصة أن مصر تعمل مع السعودية لتوفير مزيد من الكهرباء وسوف ننتهي من المشروع المشترك خلال عام 2018.