رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العلماء يتوصلون لمركب جديد يكافح الملاريا ويقتل الباعوض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توصل علماء أمريكيون مؤخرا إلى مركب جديد يعمل على مكافحة الملاريا يتسبب فى انتفاخ القناة الهضمية لدى البعوض المسبب للمرض لتنتفخ وتنفجر.
وأظهر فريق دولى بقيادة علماء بجامعة "دريكسل" الأمريكية، فى دراسة لهم، اكتشافهم فئة جديدة من المركبات الدوائية تعمل على تثبيط قدرة طفيليات الملايا للحفاظ على مستويات كافية من الصوديوم داخل الخلايا، ما يؤدى إلى الاستهلاك المفرط للمياه.
وينجم مرض الملاريا الطفيلى الدموى عن طفيليات الملاريا التى تنتشر بين الناس من خلال لدغات البعوض الحامل له، ما يتسبب فى أعراض تشمل القشعريرة والحمى ونوبات تقيؤ وتعرق.
وتشير الإحصاءات، المصاحبة للدراسة والمنشورة فى العدد الأخير من دورية نيتشر، إلى أنه كل عام هناك أكثر من 300 مليون حالة مالاريا ليلقى قرابة 600 ألف شخص حتفه سنويا، حيث يعد مرضا قاتلا فى البلدان النامية بإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، إلا أنه خلال السنوات الأخيرة بدأت الملاريا فى الظهور فى الولايات المتحدة ليلعب المناخ دورا هاما فى هذا التحول الجزئى.
وتنبع مقاومة العقاقير الطبية من أهم التحديات التى تواجه استقرار العلاجات الهامة المقاومة والمكافحة لطفيل الملاريا، وذلك فى الوقت الذى أكد فيه العلماء على أنه الوقت مايزال مبكرا قبل البدء فى تطوير عقار جديد لمكافحة الملاريا إنطلاقها من هذا المركب الجديد.