رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التدخين بين البالغين الأمريكيين يسجل مستوى قياسيًا منخفضًا

جريدة الدستور

قالت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها يوم الاربعاء إن معدلات تدخين السجائر بين البالغين الامريكيين انخفضت العام الماضي إلى ادنى مستوى منذ عام 1965 مدفوعة بارتفاع الاسعار وسياسات تقييد اماكن التدخين وحملات التوعية.

واضافت أن نسبة المدخنين بين البالغين الامريكيين بلغت حوالي 17.8 بالمئة في 2013 إنخفاضا من 20.9 بالمئة في 2005 ومن 42.4 بالمئة في 1965 عندما بدأت الحكومة الامريكية الاحتفاظ بسجلات بشان التدخين.

وقال بريان كينج المستشار البارز بمكتب التدخين والصحة التابع للمراكز الامريكية إن التراجع المتواصل مشجع لكنه ليس بالمعدل المطلوب للوصول للهدف الاتحادي لخفض نسبة المدخنين بين البالغين لتصل إلى 12 بالمئة بحلول 2020.

واضاف قائلا "نحن بحاجة إلى تسريع وتيرة الانخفاض."

وبحسب المراكز الامريكية ما زال التدخين السبب الاساسي لامراض يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة ويتسبب في 480 ألف وفاة مبكرة سنويا.

ووجدت المراكز في دراسة إنه بالاضافة الي انخفاض اجمالي عدد البالغين المدخنين فان اولئك الذين يستمرون في التدخين بصورة يومية يقلصون عدد السجائر التي يدخنونها. وتراجع متوسط استهلاك المدخنين الأمريكيين للسجائر الي 14.2 سيجارة يوميا في 2013 من 16.7 سيجارة في 2005.

وقالت المراكز الامريكية إن التوفير المتزايد للادوية والبرامج التي تساعد المدخنين على الاقلاع ساهم ايضا في انخفاض معدلات التدخين.