رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوريا الجنوبية ترسل فريقًا إلى سيراليون لمكافحة "الإيبولا" الشهر المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت الحكومة الكورية الجنوبية، إرسال الدفعة الأولى لفريق خاص بمكافحة فيروس إيبولا، يتكون من 10 أشخاص إلى سيراليون يوم 13 من ديسمبر المقبل، من أجل مواجهة انتشار فيروس إيبولا.
ومن المتوقع أن يبدأ الفريق عملياته اعتبارا من يوم 29 من الشهر المقبل في مركز لعلاج الإصابة بالفيروس تؤسسه بريطانيا بمنطقة قريبة من عاصمة سيراليون "فري تاون".
وذكرت وزارة الخارجية الكورية مع وزارة الدفاع ووزارة الصحة والرفاهية العامة في بيان مشترك اليوم أنها قررت إرسال الفريق الطارئ لمواجهة انتشار فيروس إيبولا.
ويتضمن الفريق 10 أشخاص منهم 4 أطباء و6 ممرضين اختارتهم وزارتا الصحة والدفاع. وتدرس حاليا الحكومة إرسال مجموعة صغيرة الحجم من الموظفين الحكوميين العاملين في وزارة الخارجية الكورية من أجل التعاون مع جميع الأطراف منها سيراليون وبريطانيا والأمم المتحدة في هذا المجال.
وسيصل الفريق المذكور، وفقا لوكالة انباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، إلى بريطانيا يوم 15 ديسمبر المقبل لتلقي تدريبات الأمن في بريطانيا حتى يوم 20 من نفس الشهر، وبعد ذلك سيدخل المركز البريطاني لعلاج إصابة الفيروس في سيراليون ليبدأ بعمليته اعتبارا من يوم 29 من الشهر.
ويستطيع مركز العلاج الذي من المنتظر انشاؤه يوم 15 ديسمبر أن يستضيف نحو 100 من المصابين، وسيعمل الفريق الكوري في المركز مع أطباء وممرضين من دول مختلفة مثل بريطانيا وأمريكا وإيطاليا وأستراليا وغيرها.
من جهة أخرى، تخطط الحكومة الكورية لإرسال 3 فرق أخرى يتكون كل منها من 10 أشخاص منهم 4 أطباء و6 ممرضين.
ومن المعروف أن الفريق يقوم بالعملية لفترة تتراوح ما بين 6 أسابيع و12 أسبوعا تقريبا.
وستوقع الحكومة الكورية مع بريطانيا التي تشرف على كافة العمليات الصحية الدولية في سيراليون على مذكرة تفاهم تنص على المساعدات الإدارية للحكومة البريطانية وتدابير نقل الفريق.
وقد وافقت الحكومة الكورية على سبل توفير السكن والمستلزمات الطبية والمعدات الشخصية ذات الصلة بالعملية وتدرس حاليا دفع تكاليف تشغيل المركز إلى الجانب البريطاني.
وقررت الحكومة استفادة أفراد الفريق الكوري من طائرات يديرها الاتحاد الأوروبي في حال إصابة الأفراد بالفيروس في أماكن العملية.
في السياق ذاته، قالت الحكومة إنه في حال إصابة أحد مواطنيها بالفيروس سيتم نقل المصابين بالفيروس إلى أوروبا لتلقي العلاج المناسب بدلا من العودة بهم إلى كوريا الجنوبية نظرا لحالة المصابين وعملية النقل والأمن الصحي.
ومن المنتظر أن تفرض الحكومة الكورية الجنوبية الحجر الصحي على كل المشاركين في العملية لمدة 21 يوما بعد انتهاء عمليتهم في مكان آمن.
ويتوقع أن تقرر الحكومة مع القطاعات الخاصة والعامة تفاصيل إرسال الفرق الطارئة إلى سيراليون عند اجتماع اللجنة الاستشارية للإغاثة الطارئة في الخارج بمشاركة كل الأطراف المذكورة.