رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشريف: توقيع خمس اتفاقيات اقتصادية بين مصر وإيطاليا خطوة إيجابية لتعزيز التبادل التجاري

مدحت الشريف، الخبير
مدحت الشريف، الخبير فى الشئون السياسية والاقتصادية

قال مدحت الشريف، الخبير فى الشئون السياسية والاقتصادية، إن توقيع مصر لخمس اتفاقيات اقتصادية مع إيطاليا بقيمة 540 مليون دولار وخط ملاحى يربط بين الإسكندرية ونابولى، يمثل خطوات إيجابية فى اتجاه زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين والذى يصل إلى 6 مليار دولار سنويا.
وأضاف الشريف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى رامى رضوان ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى فى"، أن إيطاليا هى الدولة رقم واحد فى الاتحاد الأوروبى بالنسبة لاستثمارتها فى مصر ورقم 5 فى تصنيفها كشريك تجارى مع مصر.
وأشار إلى أن ترشح شخصية إيطالية لتولى رئاسة الأمانة العامة للاتحاد الأوروبى مهم فى وقت حرج تبحث فيه مصر عن علاقات دولية فاعلة وتحالفات إقليمية ودولية، خاصة أن الاتحاد الأوروبى كان يتبنى اتجاهات سلبية تجاه مصر بعد ثورة 30 يونيو.
وتابع: "مصر بدأت فى تغيير هذه الصورة السلبية وتوضيح الحقائق للدول الأوروبية بشكل فردى"، موضحا أن مصر تعمل على تهيئة الاستثمارات الأجنبية داخلها من خلال تسهيل مباشر للمستثمرين عن طريق سياسية الشباك الواحد وهي إجراءات تتخذها مصر لتسهيل عمليات الاستثمار.
وأكد أن العلاقات الأمنية المصرية الإيطالية مهمة فى مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية من سواحل مصر وليبيا، لافتًا إلى أن إيطاليا تحاول أن تجد شركاء لها فى المنطقة لاستقرار الوضع فى ليبيا وتحقيق ليبيا الموحدة لأن استقرار الدولة الليبية أمر مهم تعمل عليه كلا الدولتين.