رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق "ملتقى الرباط بغداد للشعر" بالمغرب في السادس والعشرين من الشهر الجاري

جريدة الدستور

بعد تأجيل لمدة شهرين تقرر انطلاق ملتقى الرباط بغداد للشعر"من أبي رقراق إلى دجلة والفرات.. نصنع الحب والتسامح والسلام" شعار الدورة الثانية لملتقى الرباط بغداد للشعر، المزعم تنظيمها من طرف الجامعة المغربية للشعر "جمعية سلا للشعر سابقا" بتعاون مع وزارة الثقافة المغربية وسفارة جمهورية العراق في الرباط والجماعة الحضرية لمدينة سلا في المملكة المغربية.
وذلك بداية من26 إلى29 نوفمبر الجاري 2014، في قاعة باحنيني بوزارة الثقافة في الرباط والقاعة الكبرى للجماعة الحضرية لسلا، باب بوحاجة، مدينة سلا.
وقال الشاعر الغنائي والناشط الثقافي أحمد التاغي مؤسس ورئيس ملتقى الرباط بغداد للشعر ورئيس الجامعة المغربية للشعر الجهة المنظمة للملتقى، أكد أن ملتقى الرباط بغداد للشعر يدخل في إطار العمل على تنشيط لدبلوماسية الثقافية، مؤكدا أن الدورة الثانية ستعرف مشاركة كبار الشعراء والأدباء من: الأردن، الكويت، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، سوريا، اليمن، تونس، العراق والبلد المضيف المغرب. وأضاف السيد أحمد التاغي قائلا، أنه بعد نجاح الدورة الأولى السنة الماضية 2013، التي حملت شعار: "من بغداد إلى الرباط.. تلتئم القصيدة" "ها هي القصيدة تلتئم بالفعل من خلال مشاركة ألمع الشعراء والكتاب. "وهذه الدورة اخترنا لها بعدا حياتيا، وكلنا نعرف أن الأنهار ترمز إلى الحياة. ونحن كشعراء نحمل رسالة إنسانية، وعلينا أن نعبر بقوة على أهمية الحياة والإخاء والتعايش والتسامح لأجل عالم يسوده السلام بدلا من ويلات الحروب ومآسيها"
وسيشارك العراق بوفد كبير من الشعراء والأدباء يترأسه الناقد فاضل ثامر رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ونقابة الفنانين العراقيين، وأساتذة من جامعتي بغداد والقادسية.
كما ستشارك فرقة مسرح الشارع البغدادية بعرض مسرحي شعري بعنوان " One Way" وهو عمل مشترك عراقي مغربي تونسي. هذا لعرض الشعري الدرامي يحكي عن الوحدة والثقافة وحرية المرأة وتفعيل دورها في المجتمع، ومن المقرر كذلك أن يحتفي ملتقى الرباط بغداد للشعر بأربيل عاصمة كوردستان العراق، عاصمة للسياحة العربية 2014 باختيار من طرف جامعة الدول العربية.
ومن بين الشعراء الذين سيشاركون في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى، نذكر على سبيل المثال عبد الزهرة زكي، سعد ياسين يوسف، نصير غدير، محمد خضر الحمداني رئيس اتحاد أدباء كركوك، سداد هاشم البياتي، هزبر محمود علي (لعراق)، و محمد بنيس، وداد بنموسى، أحمد لمسيح، أحمد الحريشي، فاطمة الزهراء بنيس، علية الإدريسي، حسناء الطالبي (لمغرب)، جميل أبو صبيح ، ريتا حسان، سعد الدين شاهين، (الأردن)، وسميرة عبيد قطر، والشاعر والروائي عبد الرحمان مجيد الربيعي (تونس)، والشاعرة والفنانة فايزة مليكشي (الجزائر). ومن (المملكة العربية السعودية الشاعر سعد الغريبي. واليمن أحمد الفلاحي ومحمد جازم، ومن الكويت الشاعرة هدى أشكناني ومن البحرين لافي الظفيري.
ومن بين أهم الفقرات الرئيسية لهذا المهرجان، تنظيم ندوة فكرية بعنوان: "ظاهرة الشعر المعاصر: من البدايات إلى الامتداد.. المغرب والعراق نموذجا" بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين والنقاد من بينهم: محمد بنيس (المغرب)، إحسان التميمي(العراق)، صادق القاضي وابتسام المتوكل(اليمن). كما سيتم تنظيم حفل توقيع إصدارات شعرية لكل من: الشاعر العراقي محمود جاسم النجار رئيس مؤسسة أوطان الثقافية في هولندا والشاعر المغربي محمد بلمو مدير مهرجان بني عمار زرهون، وستشهد فعاليات ملتقى الرباط بغداد للشعر في دورته الثانية تكريم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية. وحسب بلاغ صحفي نشرته الجامعة المغربية للشعر على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه المهرجان ستختتم فعاليته بـ"بيان الرباط 2014" للمثقفين والمبدعين.