رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدستور" تنشر أماكن سداد مقدمات حجز مشروع "دار مصر"

الاسكان
الاسكان

تبدأ فروع بنك التعمير والإسكان، الثلاثاء، في تلقى استمارة البيانات الواردة بكراسة الشروط والمواصفات ومقدمات حجز 30 ألف وحدة سكنية في 8 مدن جديدة، في المرحلة الأولى من مشروع إسكان متوسطي الدخل "دار مصر"، والذي تنفذه وزارة الإسكان بالتعاون مع القوات المسلحة بإجمالي 150 ألف وحدة.

وتستمر فروع بنك التعمير والإسكان، في تلقي مقدمات الحجز منذ اليوم وحتى يوم الخميس 25 ديسمبر المقبل، في 8 محافظات، هي "القاهرة الجديدة وأكتوبر والشروق والعبور وبدر والسادات والعاشر من رمضان ودمياط الجديدة".

كانت وزارة الإسكان، حددت في كراسة الشروط 61 فرعا لبنك التعمير والإسكان يتم فيها قبول إيداعات المتقدمين لحجز المرحلة الأولى من مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، في 8 مدن جديدة وهى كالتالي:
محافظة القاهرة، "فرع مدينة العبور، سوق الجملة، مجمع البنوك".
محافظة الإسماعيلية "فرع الإسماعيلية، برج الثلاثيني أول طريق البلاجات"
محافظة القليوبية "فرع بنها برج الصفا والمروة".
محافظة الشرقية "فرع الزقازيق أبراج الحرية".
محافظة الدقهلية "فرع دمياط شارع سعد زغلول عمارة الأوقاف".
محافظة المنوفية "فرع مدينة السادات، المنطقة الأولى".
محافظة كفر الشيخ "فرع  كفر الشيخ، شارع الجيش،عمارات الأوقاف".
محافظة الغربية "فرع مدينة دمياط الجديدة، المنطقة المركزية".
محافظة البحيرة "فرع دمنهور شارع عبدالسلام الشاذلي".
محافظة الفيوم "فرع الفيوم، بندر الفيوم، تقسيم الحرية".
محافظة أسيوط "فرع أسيوط شارع الجمهورية".
محافظة سوهاج "فرع سوهاج طريق أسيوط سوهاج".
محافظة قنا "فرع قنا، ميدان مديرية الأمن".
محافظة الأقصر "فرع الأقصر، شارع المحطة".
محافظة أسوان "فرع أسوان، 9 شارع الكورنيش".
محافظة البحر الأحمر"فرع الغردقة منطقة القرى السياحية".
محافظة الوادي الجديد "فرع عمارات جاردينيا الهرم، شارع الهرم، الجيزة".
محافظة مطروح "فرع قرية ماراقيا السياحية، السوق التجارية".

ويدفع الحاجزون نسبة 10% من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، حيث تختلف مقدمات الحجز باختلاف سعر المدينة التي يرغب المواطن في الحجز بها:
القاهرة الجديدة يبدأ مقدم الحجز من 40 ألف جنيه
دمياط الجديدة يبدأ مقدم الحجز من 40 ألف جنيه
6 أكتوبر 35 ألف جنيه.
مدينة العبور 30 ألف جنيه
مدينة الشروق 30 ألف جنيه.
العاشر من رمضان يبدأ مقدم الحجز من 25 ألف جنيه.
مدينتا بدر والسادات يبدأ مقدم الحجز من 25 ألف جنيه.
وتتراوح الأسعار النهائية للوحدة على النحو التالي:
مدينة القاهرة الجديدة بين 390 و637 ألف جنيه.
دمياط الجديدة بين 425 و555 ألف جنيه
مدينة 6 أكتوبر فيتراوح سعر الوحدة بين 340 و510 آلاف جنيه.
مدينة الشروق يصل سعر الوحدة إلى 465 ألف.
مدينة العبور، يتراوح ما بين 290 و435 ألف جنيه
العاشر من رمضان من 270 إلى 405 آلاف.
مدينة بدر والسادات من 255 حتى 382 ألفا.

ويشترط في المتقدم لحجز وحدات إسكان "دار مصر" ، أن يحمل المتقدم الجنسية المصرية، ولا يقل سن المتقدم عن 21 عاما في تاريخ الحجز وأن يكون لديه أهلية التصرف والتعاقد، كما أنه لا يحق للأسرة الواحدة التقدم لحجز أكثر من وحدة في المدن المطروح بها الوحدات، والإعلان وكراسات الشروط جزء لا يتجزأ من عقد البيع ومكملان لأحكامه.
من ضمن الشروط أن الوحدات المعروضة للنشاط السكني فقط، وفي حال مخالفة تلك البنود يحق لهيئة المجتمعات العمرانية فسخ التعاقد، ويتعلق أسلوب الحجز وتحديد المقبولين والتخصيص بالقرعة العلنية، بعد نجاح مرحلة الحجز وقرعة الاختيار، وأيضا استيفاء استمارة البيانات قبل تقديمها بكل دقة من خلال البيانات الواردة بكراسات الشروط والمواصفات وتحديد الرغبات طبقا لما هو موضح ببيان الوحدات المرفق بكراسة الشروط مع ضرورة التأكيد على استيفاء البيانات الشخصية.
ويشترط على المتقدم تقديم استمارة البيانات خلال الفترة المحددة بعد استيفائها مرفقا بها صورة تحقيق الشخصية وصورة بطاقة الرقم القومي للزوجة، مع سداد مبلغ مقدم الحجز طبقا لما هو موضح ببيان الوحدات المرفق بكراسة الشروط، كما يجوز التقدم للحجز بشكل شخصي أو بتوكيل خاص يجيز للوكيل حق التقدم للحجز والسداد والتوقيع على المستندات المطلوبة.
ويتم تحديد المقبولين من المتقدمين للحجز وتخصيص الوحدات لهم بكل مدينة، عن طريق القرعة العلنية اليدوية وبعدد الوحدات المطروحة للحجز والمعلن وطبقا للأسلوب الذي يتم تحديده لإجراء القرعة العلنية في ضوء عدد المتقدمين للحجز بكل مدينة، على أن يتم الإعلان لاحقا بعد انتهاء فترة التقدم للحجز في 25 ديسمبر المقبل، بموعد ومكان إجراء القرعة وأسلوب ومواعيد إجرائها بكل مدينة، ويكون التخصيص طبقا لأسلوب القرعة العلنية نهائيا ولا يتم التعديل.
وتتحدد أسعار الوحدات بكل مدينة بالمتر المربع وتضاف نسبة 2% على الأسعار من الأول وحتى الرابع العلوي، وكذلك وديعة الصيانة المقررة بواقع 5% من قيمة الوحدة الموضحة بالشروط العقارية بالكراسة، حيث يتم السداد على دفعتين الأولى بواقع 2.5% من الثمن تسدد عند الاستلام، والثانية بواقع 2.5% من الثمن تسدد بعد عام من تاريخ الاستلام.
وعن أسلوب السداد، يسدد مبلغ مقدم الحجز بكل مدينة طبقا لما هو موضح بكراسة الشروط عند التقدم للحجز، بموجب شيك معتمد باسم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو السداد نقدا، وفي حالة رسو القرعة يستكمل مقدم الحجز إلى 20% من إجمالي ثمن الوحدة المخصصة للفائرة خلال شهر من تاريخ إرساء القرعة العلنية للوحدات المطروحة بكل مدينة.
ويتم سداد باقي ثمن الوحدة وقدره 80% من إجمالي الثمن طبقا لما يلي:
إما أن يتم السداد على أقساط ربع سنوية متساوية بدون فوائد وتبلغ قيمة القسط 5% من ثمن الوحدة بعدد 16 قسطا يستحق سداد القسط الأول منها بعد 3 أشهر من تاريخ القرعة.
أن يتم السداد على أقساط ربع سنوية، بدون فوائد وتبلغ قسيمة القسط 5% من ثمن الوحدة يستحق القسط الأول منها بعد 3 أشهر من تاريخ إجراء القرعة ولحين الحصول على موافقة جهة التمويل العقاري، على تمويل المواطن المتقدم لشراء الوحدة السكنية.
كما يمكن التمتع بمبادرة البنك المركزي لمشتري الوحدات التي لا تزيد قيمتها على 400 ألف جنيه كحد أقصى.