رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ماكين" يكشف "خبايا" استقالة "هيجل"

جون ماكين
جون ماكين

علق السيناتور الأمريكي جون ماكين على استقالة تشاك هيجل وزير الدفاع الأمريكي، حيث أكد أن الأخير تعرض لضغوط كبيرة لترك منصبه، وهو الأمر الذي عانى منه أسلافه السابقين في منصب وزير الدفاع.
وبحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن ماكين ألمح إلى أن دور هيجل في الإدارة العسكرية كان ضئيلًا جدًا، ولا يتناسب مع حجمه كوزير للدفاع، مؤكدًا أن كلًا من روبرت غيتس وليون بانيتا وزراء الدفاع الذين سبقوه أكدوا في مذكراتهم ما تعرضوا له من ضغوط وتدخلات سياسية سافرة من قبل الإدارة الأمريكية والرئيس.
وأشار السيناتور الأمريكي المرشح لرئاسة لجنة الخدمات العسكرية في الكونجرس، إلى أن هيجل عانى من تدخلات سافرة من أوباما، وهو الأمر الذي لم يعد يستطيع تحمله، لذا قرر الاستقالة.
وكان هيجل قد تقدم باستقالته اليوم، بعد أن اقتنع الرئيس الأمريكي بآراء بعض المسئولين في الإدارة الأمريكية، والذين ضغطوا عليه من أجل رحيل هيجل.
ونوه ماكين إلى أن السبب الرئيسي في إجبار هيجل على الاستقالة، هو أن الأخير طلب إرسال قوات أمريكية لمواجهة "داعش"، مشيرًا إلى أن أوباما أتى بهيجل وزيرا للدفاع، لتقليل النفقات العسكرية، وإخراج الجيش الأمريكي من دائرة الحروب في المنطقة.
يذكر أن هيجل كان دائم المطالبة بإقحام قوات برية في المعارك الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتنظيم "داعش"، وهو الأمر الذي يرفضه الرئيس الأمريكي بشكل قاطع، ما أدى إلى اتخاذه قرارًا بإجبار وزير الدفاع على الاستقالة.