رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. غطاس: السيسي يحاول نزع الذرائع الإسرائيلية لاستمرار احتلالها لفلسطين

الدكتور سمير غطاس
الدكتور سمير غطاس مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستيراتي

قال الدكتور سمير غطاس، مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستيراتيجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أنه مستعد لإرسال قوات مصرية تحمي الدولة الفلسطينية وتحاول أن تنزع كل الذرائع التي تتخفى ورائها إسرائيل لاستمرار احتلالها للأراضي الفلسطينية.
وأضاف غطاس، أنه لا يمكن فهم تصريحات الرئيس السيسي إلا في إطار ما أسفرت عنه كل المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية السابقة على مدار السنوات الطويلة الماضية، والتي اصطدمت جميعها بنقطة الأمن.
وتابع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في"، أن إسرائيل تخشى أن تكون الدولة الفلسطينية رأس حربة ضد مصالحها الأمنية، ولذلك تمسكت حكومة نتياهو باستمرار بوجود قوات عسكرية إسرائيلية عل طول الحدود المشتركة مع الأردن.
وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي سيعيد نشر قواته وسيحول المنازل والبيوت الفلسطينية إلى مجموعة كردونات تفصل بينها القوات الإسرائيلية وهو ما رفضه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن وطرح بديلًا منه أن يكون هناك قوات متعددة الجنسيات لفترة زمنية محدودة.
وأكد أن الرئيس السيسي يحاول، أن يقدم خطوة هامة لنزع كل الذرائع التي تتخفى ورائها إسرائيل لمنع إقامة الدولة الفلسطينية رغم أنه لا يوجد توزان قوى بين مشروع الدولة الفلسطينية وإسرائيل التي تعد من أقوى الدول في العالم.