رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العدل تسترد أراضى مستولى عليها بوضع اليد بقيمة 160 مليون جنيه بالتبين

 وزارة العدل
وزارة العدل

تمكنت لجنة استرداد أراضي الدولة المنتدبة من وزارة العدل، من استرداد مساحة كبيرة من أراضي الدولة المستولي عليها بطريق وضع اليد، تبلغ مساحتها 90 ألف متر، كائنة خارج "زمام أبو ساعد" بالتبين بمنطقة الصف محافظة الجيزة، وتبلغ قيمتها 160 مليون جنيه.
كانت هيئة التحقيق القضائية المكلفة باسترداد أراضي الدولة المنهوبة، قد تلقت بلاغًا من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، بشأن قيام شخصين بالاستيلاء على مساحة من أراضي الدولة، عن طريق وضع اليد.
أمرت هيئة التحقيق القضائية، فور تلقيها البلاغ، بتكليف لجنة من خبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة بوزارة العدل، بفحص الجوانب الفنية التي تضمنها البلاغ، مع إخطار مباحث الأموال العامة وهيئة الرقابة لإجراء التحريات اللازمة بشأن واقعة الاستيلاء علي تلك الأرض.
أثناء التحقيقات مثل المتهمان اللذان كان كل منهما قد وضع يده على مساحة 45 ألف متر من مساحة الأرض الإجمالية المستولى عليها، أمام هيئة التحقيق القضائية، وقررا بتنازلهما عن الأرض وعن جميع مظاهر وضع اليد عليها بصورة كاملة.
من جانبها، قررت هيئة التحقيق الانتقال لمقر الأرض لمعاينتها على الطبيعة والانتهاء من كافة إجراءات تسليمها للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، تمت معاينة الأرض ورفع حدودها ومعالمها من قبل المختصين من المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، وخبراء وزراء العدل الزراعيين، والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية.
وتم تحرير محضرين منفصلين بالتنازل بعن الأراضي الزراعية.