رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء يدعون إلى عدم إغراء المتسوقين بشراء الحلوى عند الدفع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دعا خبراء في علم السلوك إلى عدم مضايقة المتسوقين بإغرائهم بالحلوى وأنواع البسكويت والشيكولاته عند دفع الحساب لدى خزينة الصراف في المتاجر والأسواق الكبرى "المولات والسوبر ماركت".
ودعا علماء السلوك إلى عرض الفاكهة وأنواع الأطعمة الصحية بدلا من الحلوى، بعدما أظهرت دراسة مسحية أن 6 من كل 10 أشخاص لا يحبون ظاهرة "الصراف الانتهازي" الذي يحاول أن يبيع للمتسوق، وهو يدفع حساب البقالة والمشتروات، أي شئ غالبا ما يكون غير صحي مثل الشيكولاته أو قطعتين شكولاته بثمن واحدة وهكذا .
وحتى عندما لا يحاول الصراف عدم إغرائك بشراء شئ ما زيادة ، فإن المكان الخاص بماكينة دفع النقود يحاط عادة بمجموعة متنوعة معروضة بدهاء من الوجبات الخفيفة .
وقال واحد من خمسة أشخاص إنهم يشعرون بالأسف لرضوخهم للإغراء في وقت أو آخر.
وطالب عدد من علماء السلوك ومركز التغذية ومنافذ بيع الطعام بالتيسير على المستهلكين للإقدام على الاختيار الصحي ، بدلا من عرض كميات وفيرة من الوجبات الخفيفة والحلوى وأنواع الشيكولاته ، التي تؤدي إلى السمنة ، عند خزينة الدفع وفي محطات الوقود والصيدليات وحتى متاجر بيع الكتب وبذلك تستهدف استراتيجيات التسويق المتسوقين بانتظام .
ويضم خبراء السلوك لفيفا من أساتذة الجامعات /جرونينجن وأمستردام وماسترخت وأوترخت/ وعلماء ومحاضرين في مجال سلوك المستهلك والسيكولوجية الاجتماعية والصحة العامة ، حسبما ذكر موقع "دتش نيوز" الهولندي