رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إحباط “5 مؤامرات إرهابية” واعتقال 271 شخصًا ببريطانيا خلال عام

 الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية

أحبطت الشرطة البريطانية “سكوتلنديارد” أربع أو خمس مؤامرات إرهابية خلال عام 2014 مقابل ما معدله مؤامرة واحدة فقط خلال السنوات السابقة، وفق ما أفاد قائد شرطة سكوتلنديارد في سياق حملة توعية للرأي العام أمس الأحد.

وصرحت بأنه خلال السنوات الاخيرة كان المعدل مؤامرة في السنة، وهذه السنة وصلنا إلى أربع أو خمس مؤامرات.

وأضافت: “لاحظنا تغييراً في عدد وخطورة المؤامرات”، وهناك مخاوف متزايدة من الذين ينفذون أعمالا إرهابية من دون الارتباط بأي تنظيم.

وأوضح المسئول عن دائرة مكافحة الإرهاب في سكوتلنديارد مارك رولي أن بريطانيا اعتقلت 271 شخصاً في 2014 في إطار مكافحة الإرهاب.

وأعلن الخميس الماضي عن ملاحقة ثلاثة رجال يشتبه في أنهم يعدون “أعمالاً إرهابية”، وأفادت وسائل الإعلام البريطانية أنهم كانوا يخططون لقطع رأس شخص في المملكة المتحدة التي رفع فيها الإنذار الأمني إلى درجة “خطير” في نهاية أغسطس الماضي في مواجهة خطر إعتداءات على علاقة بسوريا والعراق.

وحيال هذا الوضع، تنوي الحكومة اتخاذ إجراءات جديدة في التصدي للمجموعات المتطرفة، بينها منع شركات التأمين من دفع فديات، وستعلن وزيرة الداخلية تيريزا ماي هذا الأمر الإثنين بحسب تعليقات نشرتها الصحافة.

وتقدر سكوتلنديارد عدد البريطانيين الذين انضموا إلى صفوف مجموعات مثل تنظيم داعش بـ”أكثر من 500″، وتخشى أن يدبروا اعتداءات لدى عودتهم إلى المملكة المتحدة.

لكن نائب برمنجهام خالد محمود قال لصحيفة صاندي تلجراف أن هذا العدد قليل جداً، مؤكداً أن عدد المقاتلين الاسلاميين البريطانيين يناهز “الألفين”.

ودعا برنار هوجن هو الجمهور إلى التحلي باليقظة ومساعدة الشرطة التي ستبدأ الاثنين بحملة توعية في هذا النطاق.

وخلال أسبوع، سيطلع عناصر في الشرطة أكثر من ستة آلاف شخص في ثمانين مكاناً، بينها مدارس ومراكز تجارية، على كيفية رصد أي سلوك مشبوه.

وقال: “إذا عمل الجمهور الكبير والشركات والشرطة معاً مع أجهزة الأمن، فسنشكل طاقماً قوياً جداً”.