رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بيان جديد للإخوان يكشف مسئوليتها عن الدعوة للنفير العام 28 نوفمبر

 أحمد بان
أحمد بان

قال أحمد بان الباحث في شئون الإسلام السياسي أن البيان الصادر اليوم عن جماعة الإخوان المسلمين حول تظاهرات 28 نوفمبر يؤكد أنها الداعمة والداعية لهذه التظاهرات ، خاصة وأن الجبهة السلفية التي ادعت أنها داعية للتظاهرات هي جزء أصيل مما يسمى "تحالف دعم الشرعية" ، والتي لن تتخذ أي خطوة دون الرجوع للجماعة المؤسسة للتحالف .

وأضاف "بان" أن بيان الإخوان اتبع نفس أساليبه السابقة بإمساك العصا من المنتصف والتحدث بشكل غير مباشر عن الدعم للتظاهرات ظنًا منه أن هذا كفيلا لإبعاد التهمة عنه إذا ما اتخذت هذه التظاهرات منحى يعرضها لمحاكمة جديدة بالخروج عن القانون ، موضحا أن تكتيك الجماعة يعتمد دائمًا على انتظار ما يسفر عنه أي تحرك ويحدد من خلالها اللحظة المناسبة للتدخل التي وإن نجحت تسيطر على المشهد .

وقال بان أن التنسيق واضح بين الإخوان والجبهة الداعية للتظاهرات ، مشيرا إلى أن بيان الجماعة هو في مضمونه دعوة لقواعدها بالنفير العام والمشاركة في هذه التظاهرات ، لكن بلغة متحفظة ، مضيفا أن ذلك الأمر خطوة يائسة لن تؤدي إلى شيء .

وجاء في بيان الإخوان أن تحركات 28 نوفمبر هي" موجة جديدة للثورة المصرية حيث يحتشد المصريون تمسُّكا بهويَّتهم وانتصارا لثورتهم السلمية ، ويثمِّن الإخوان المسلمون هذه الدعوة حفاظا على هوية الأمة والتي ناضل الشعب المصري والإخوان جزءٌ منه من أجلها "
وقالت : "يؤكد الإخوان على استمرارهم في ثورتهم متمسِّكين بهويَّتهم محققين أهداف ثورة 25 يناير "