رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اجتماع بالجامعة العربية لدراسة تقويم منظمات العمل العربي

الجامعة العربية
الجامعة العربية

بدأت اليوم الأحد - بالجامعة العربية - أعمال الاجتماع الأول للجنة الخبراء مفتوحة العضوية المعنية بإعداد دراسة لتقويم منظمات العمل العربي المشترك والمجالس الوزارية العربية، برئاسة ممثل دولة العراق وبمشاركة ممثلين عن الدول العربية المعنية.

وصرح مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بالجامعة العربية محمد خير بأن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات الخاصة بفرق العمل الأربع الخاصة بتطوير العمل العربي المشترك.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع أن هذا الفريق منبثق عن فريق العمل الثالث الذي يرأسه العراق والمعنى بتطوير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنظمات العربية المتخصصة، وذلك بهدف إعداد دراسة لتقويم عمل هذه المنظمات والمجالس الوزارية المتخصصة.

وأضاف أنه خلال الاجتماع، تم الاتفاق على منهجية عمل اللجنة لإعداد الدراسة المطلوبة والفترة الزمنية التي تم خلالها الدراسة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على الانتهاء من هذه الدراسة خلال ٦ أشهر، على أن تقدم إلى فريق العمل المعنى بتطوير المجلس الاقتصادي والاجتماعي لرفعها لمجلس الجامعة العربية.

وأضاف أن اللجنة ناقشت ورقة عمل مقدمة من الأمانة العامة بشأن مرجعية ومهام اللجنة خاصة ما يتعلق بتقويم وتقييم عمل منظمات والمجالس الوزارية المتخصصة.

كما قدم وفد وزارة المالية الكويتي ورقة عمل حول آلية تقييم أوضاع منظمات العمل العربي المشترك والمجالس الوزارية وعلاقتها بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضح تقرير اللجنة المستقلة رفيعة المستوى لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، أن غالبية المنظمات العربية المتخصصة لم تنجح في تحقيق الأهداف المنشودة من وراء قيامها ولم تحقق للعمل العربي المشترك غايته المأمولة، حيث أرجعت اللجنة هذا الإخفاق لعدة أسباب من بينها التضارب والازدواجية بين عمل هذه المنظمات وغياب تحديد واضح للمهام الموكلة إليها وضعف آليات تقييم أدائها بالإضافة إلى ضعف الموارد المتاحة إليها.