رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير جورجيا بالقاهرة: بحث تعزيز التعاون بين الموانئ المصرية والجورجية

ارتشيل دزولياشفيلي
ارتشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا بالقاهرة

أكد ارتشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا بالقاهرة، أن مصر وبلاده تتمتعان بموقعين استراتيجيين يمكن الاستفادة منهما، حيث تسعي مصر حاليًا لتكون مركزًا لوجستيًا إقليميًا للحبوب، بينما بدأت جورجيا الخطوات لبناء ميناء كبير في المياه العميقة يقع علي البحر الأسود اسمه "اناكليا" بإجمالي استثمارات تقدر بـ492 مليون دولار، والذي سيكون مركزًا يغطي منطقة القوقاز ووسط آسيا، فضلًا عن بناء مطار جديد خاص بالشحن بالقرب من هذا الميناء.
وأضاف - في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - أنه بحث مؤخرا مع الدكتور خالد حنفى وزير التموين سبل تعزيز التعاون خاصة بين ميناء دمياط وميناء " بوتي" بجورجيا ثم ميناء " اناكليا " في المستقبل ، وإمكانيات توفير التسهيلات لتصدير البضائع والمنتجات لمصر مثل القمح الذي تشتريه من الدول المجاورة .
وأفاد بأنه تم مؤخرا فتح خط طيران مباشر بين تبليسي ومدينة شرم الشيخ ، حيث زاد أعداد السائحين الجورجيين لمصر فضلا عن نقل السائحين من الدول المجاورة مثل أرمينيا وجنوب روسيا وأذربيجان لقضاء إجازاتهم في مصر ، مشيرا إلي تسيير رحلتين منتظمتين ورحلتي شارتر أسبوعيا لمدينة شرم الشيخ .
وقال إنه يتم بحث فتح خط طيران مباشر بين تبليسي والقاهرة لتكون ترانزيت للجورجيين لنقلهم إلي دول أخري ، مضيفا أن حركة التجارة تشهد نشاطا بين البلدين ، حيث بدأ رجال الاعمال من مصر وجورجيا في إبرام الصفقات التجارية .. وبلغ التبادل التجاري نحو 50 مليون دولار عامي 2012 و2013 .
ولفت إلي أنه تم التوقيع علي إتفاقية التاخي بين القاهرة وتبليسي ، ثم بين مدينتي شرم الشيخ و باتومي ، وينتظر التوقيع علي اتفاقية التاخي بين مدينتي الاقصر وكاختي في الفترة المقبلة ، موضحا أن وفدا جورجيا سوف يقوم بزيارة لمصر قريبا للتوقيع علي اتفاقية مع وزارة الاثار لتعزيز التعاون بين المتاحف المصرية والجورجية ، كما يتم التخطيط حاليا لتنظيم معرض للمخطوطات الجورجية في مدينة الاسكندرية لتعريف الشعب المصري بثقافة وتاريخ جورجيا .
وأفاد بأنه بلاده تسعي حاليا لتعزيز التعاون مع مصر في مجال الزراعة ، وتوريد اللحوم ورؤوس الماشية ، بينما تصدر مصر بعض المنتجات مثل البطاطس والخضروات الطازجة لجورجيا ، مشيرا إلي إمكانية نقل بعض البضائع علي خط الطيران المباشر الذي افتتح مؤخرا ثم البدء في تسيير رحلات لنقل وشحن البضائع .
وأكد ارتشيل دزولياشفيلي سفير جورجيا بالقاهرة أن التطورات السياسية الأخيرة في البلاد في أعقاب تغيير وزراء الدفاع والخارجية وشئون الاندماج الأوروبي ، لا تؤثر علي العلاقات الخارجية لجورجيا الملتزمة بالاندماج الأورو - أطلنطي ، والذي لا يعد فقط أهم أولوية للسياسة الخارجية للبلاد ، وإنما يعبر عن إرادة الشعب الجورجي الذي يري أن الطريق الأورو - أطلنطي هو الطريق نحو السلام والرخاء للبلاد .
وأفاد بأنه تم إحراز تقدم ملحوظ في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي من خلال التوقيع علي اتفاقية الشراكة التي تتضمن منطقة التجارة الحرة الشاملة في قمة فيلنيوس في يونيو الماضي ، والتي تمهد الطريق نحو الاندماج السياسي والاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي ، مشيرا إلي التوقيع علي الاتفاقية الإطارية لمشاركة جورجيا في عمليات إدارة الأزمات للاتحاد الأوروبي.
وقد أرسلت جورجيا فرقة عسكرية إلي جمهورية أفريقيا الوسطي في إطار عملية الاتحاد الأوروبي ، فضلا عن استيفاء تبليسي للمتطلبات الأساسية للمرحلة الأولي من خطة عمل تحرير التأشيرات .. وبدأت في تنفيذ أولويات المرحلة الثانية من هذه الخطة.
وأكد دزولياشفيلي أن الاندماج مع حلف الناتو يشكل أولوية للسياسية الأمنية والخارجية لجورجيا التي مازالت تساهم في دعم الأمن الدولي من خلال المساهمة بقوة تبلغ 1600 من الجنود الجورجيين ، وبهذا تعد أكبر مساهم لحلف الناتو من الدول غير الأعضاء، لافتًا إلى الالتزام في مهمات ما بعد بعثة "الإيساف "في أفغانستان وفي قوة الرد السريع للناتو في عام 2015.
وعن العلاقات مع روسيا، قال إن الحكومة الجورجية تسعي إلي تهدئة التوتر والتوصل إلي تسوية مع روسيا والسعي بشكل متوازي للاندماج في الهياكل الأوروبية والأورو - أطلنطية علي أساس الاحترام الكامل للمصالح الوطنية للبلاد ووحدة وسيادتها علي أراضيها ، مضيفا أن رئيس الوزراء الجورجي عين مبعوثا خاصا للعلاقات مع روسيا بهدف فتح قناة للحوار المباشر مع موسكو وهذا لا يعني أن يكون بديلًا عن آلية المباحثات الدولية في جنيف.
وأفاد بأن جورجيا تبنت إجراءات هامة للتطبيع مع روسيا من بينها الالتزام بعدم الاستخدام الأول للقوة وإعفاء المواطنين الروس من الحصول علي التأشيرات ، فضلًا عن موافقة تبليسي لحصول روسيا علي عضوية منظمة التجارة العالمية ورفضها مقاطعة دورة الألعاب الأولمبية بسوتشي.
ونوه إلي إدانة بلاده ما يسمي " بمشروع اتفاقية بين روسيا وجمهورية أبخازيا" الذي يعد انتهاكا صارخا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وتجاهل موسكو للالتزامات التي تعهدت بها ، معربا عن أمله أن تمتنع الحكومة الروسية عن التوقيع علي هذه الاتفاقية الجديدة والتي سوف يتم تقييمها علي أساس أنها خطوة نحو ضم أبخازيا.
وعن الإصلاحات الداخلية، أشار السفير إلى أن البرلمان الجورجي تبني في إبريل الماضي، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان خلال الفترة من عام 2014 إلي عام 2020 ، بهدف جعل الأطر القانونية والمؤسسية وثقافة حقوق الإنسان وممارستها متماشية مع المعايير الأوروبية، موضحًا أن هذه الاستراتيجية حددت 18 أولوية تركز على الحريات الشخصية والجسدية والحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للفرد.
وأكد أن جورجيا مستمرة في إحراز تقدم في مجال حرية الإعلام، حيث احتلت المرتبة الأولى في مؤشر حرية الإعلام بين دول الشراكة الشرقية.