رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس شركة مياه الشرب بالمنيا: نعاني مشكلة حقيقية في الصرف الصحي

ابراهيم خالد
ابراهيم خالد

التقت بوابة " الدستور " المهندس إبراهيم خالد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب و الصرف الصحي بمحافظة المنيا، و الذي كشف عن عدة مشكلات تواجه ما يقرب من 5 مليون مواطن منياوي، أبرزها عدم توصيل شبكات الصرف الصحي لأكثر من 80% من مناطق المحافظة المختلفة، و حصول المواطن بالمنيا على أقل نسبة مياه على مستوى الجمهورية، و إليكم نص الحوار .

في البداية حدثنا عن عدد محطات المياه بمحافظة المنيا ؟

يوجد بالمحافظة نحو 198 عملية مياه متنوعة ما بين محطات و بئر ( مرشحة و ارتوازي ) تنتج تلك العمليات نحو 620 ألف لتر مكعب من المياه في اليوم الواحد بعد أن تتم معالجتها من نهر النيل لأنها تأتي من النهر و بها شوائب كثيرة جدا، حيث يبلغ عدد المحطات السطحية على مستوى مراكز المحافظة التسع ( المرشحة ) 79 و يبلغ عدد الارتوازي 119 محطة بعدد 367 بئر .

كم يبلغ نصيب المواطن في اليوم الواحد بالمنيا ؟

حوالي 122 لتر و هو أقل نصيب للمواطن على مستوى محافظات الجمهورية، و لكن في مدينة المنيا فقط نجد أن نصيب المواطن قد بلغ 180 لترا في اليوم، و ذلك بسبب تشغيل المرحلة الثانية في محطة بني أحمد و التي زادت فيها الطاقة الإنتاجية للمياه من 34 ألف لتر إلي 102 ألف لتر في اليوم .

لماذا المواطن في المنيا يحصل على أقل نصيب مياه على مستوى محافظات الجمهورية ؟

لأننا بدأنا بالعمل في مناطق كثيرة بنظام المحطات المرشحة، و التي تعمل بتوقف محطات الارتوازي ( البئر ) .

كيف نضمن أن تلك الآبار ستخدم المواطنون دون انقطاع ؟

معظم الآبار تبدأ في الجفاف بعد 10 أعوام، و لدينا مخططات بجميع أماكنها و نتابعها أولا بأول، و نقوم فيما بعد بتطهيرها أو حفر بئر جديد قريب لتلك المنطقة، و لعل أخر تلك الوقائع ما حدث في بئر قرية المحرص بمركز ملوي منذ أسبوعين و بالفعل أعطينا تعليمات بسرعة حفر بئرين جديدين للقرية بعد أن جف البئر الحالي، و ازدادت نسبة العكارة في أخر مياهه .

متى نرى جميع قرى المنيا بها صرف صحي ؟

للأسف نعاني مشكلة حقيقية في الصرف الصحي و لا أحد يستطيع أن ينكرها، حيث أن 20 % فقط من المحافظة ككل يدخلها الصرف الصحي، ماعدا مدينة سمالوط و التي دخل الصرف الصحي إلى مناطق قليلة جدا وجار الانتهاء من توصيل الشبكات للمدينة ككل خلال أشهر قليله .

كم قرية من بين ال370 قرية بالمحافظة يوجد بها صرف صحي ؟

لا تتعجب .. لا يوجد إلا 8 قرى فقط على مستوى محافظة المنيا يوجد بها صرف صحي، و جار التوصيل لـ30 قرية أخرى .

ما هي أخر أعمال الشركة بالمحافظة ؟

جار حاليا الانتهاء من أعمال المرحلة الثانية لمحطة مياه الشرب بقرية المعصرة بمركز ملوي و التي ستخدم عدد كبير من القرى، كما جار أيضا الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من محطة عرب الزينة بسمالوط .

هناك عشرات القرى تعاني تلوث المياه .. كيف تواجهون ذلك ؟

لدينا معمل مياه في كل محطة من محطات الشركة، كما أن البيئة و معامل تحاليل المياه المركزية تتابع مشكلان التلوث أولا بأول، مع استمرار عمليات تطهير المياه، و لن نسمح بضخ قطرة مياه للمواطن بها تلوث .

ما نجده عكس ذلك فالكثير من القرى عانت كثيرا من تلوث المياه و نشرنا ذلك عدة مرات عبر وسائل الإعلام و عادت المشكلة مجددا فما الحل ؟

يوجد نسبة عكارة مسموح بها في المياه و هي نسبة ) .8 ثمانية من عشرة )، و نتائج تحاليل المياه بالمنيا دائما ما تكون .2 ( اثنين من عشرة ) فقط و تعتبر تلك النسبة مطابقة للمواصفات العالمية لأنه لا توجد مياه نقيه بنسبة 100% ، فالمياه تأتينا من نهر النيل و نسبة العكارة فيها 16 %، و نقوم بتخفيضها بنسبة 80 مرة حتى تصل لاثنين من عشرة فقط .

لماذا يعاني المواطنون في الفترات الأخيرة من ارتفاع ثمن فواتير المياه ؟

لا توجد أية زيادات حكومية بهذا الشأن، و يقوم المواطن بدفع 23 قرشا فقط لكل متر مكعب من المياه، في حين أن الدولة تنتج ( لتر واحد ) مكعب من المياه الصالحة للشرب بمبلغ 159 قرشا .

لماذا الكثير من العمال يلقون مصرعهم أثناء العمل في مشروعات الصرف الصحي بسمالوط ؟

معظم العمال يعملون ضمن شركات غير متخصصة و غالبا ما يكونوا غير مؤهلين للعمل، حيث إن هناك شروط للنزول لأعمال الصيانة كارتداء ملابس غاطس و أجهزة معينة منعا للاختناق، و غيرها من المعدات، فبعض المشروعات التي تنفذها الشركة القابضة تكون من خلال بعض المقاولين، و هؤلاء لا يجهزون العمال بالشكل اللازم، و نحن لسنا جهة رقابية عليهم، بل الشركة القابضة .

هل تأثرتم بأزمات الكهرباء و الوقود في الفترة الماضية ؟

بالفعل .. و لكننا كنا نعمل بالمولدات الكهربائية، و لم نقم بفصل محطات المياه الرئيسية على الإطلاق، و ما كان يحدث من انقطاع في المياه بعدد من القرى هو أن تلك المولدات الكهربائية لا تقوم إلا بتشغيل 50% فقط من طاقة المحطة، و أحيانا كثيرة كانت تتعطل تلك المولدات، مما كان يدفعنا إلى توزيع المياه بالسيارات التابعة للشركة بالقرى التي لا تصل إليها الماء.

هل توجد استعدادات جديدة لديكم كشركة مياه الشرب ؟

نعم هناك خطط عاجلة تتمثل في صيانة و حفر الآبار، مع إصلاح المولدات الكهربائية التي تلفت، حتى نتفادى أخطاء العام الماضي و الحالي خاصة في الصيف .