رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور ..ندوة بآداب دمياط حول الهيئة العامة للاستعلامات ودورها

جريدة الدستور

أقام اليوم مركز إعلام دمياط، محاضرة بعنوان "الهيئة العامة للاستعلامات ودورها"، وذلك بكلية الآداب قسم الاجتماع.
وتحدث ربيع غزال، المسئول الإعلامي بالمركز، عن الهيئة وعرفها وأنها هيئة حكومية تتبع رئاسة الجمهورية بموجب القرار الجمهوري الصادر في 2012، وتضطلع بدورها "كجهاز الإعلام الرسمي والعلاقات العامة للدولة"، إلى شرح سياسة الدولة في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الصعيدين الداخلي والخارجي، ومواقفها إزاء مختلف القضايا، وتنمية وعي المواطن ومشاركته الفعالة في بناء مجتمعه في الداخل، ولتعميق أواصر الصداقة والعلاقات الوثيقة بين مصر والعالم الخارجي، بالإضافة إلى كونها جهاز العلاقات العامة للدولة، فهي مركز للدراسات السياسية والإعلامية، وبنك للمعلومات، ودار نشر كبرى للثقافة والفكر.
وأشار غزال، إلى دور الهيئة في توفير التسهيلات للصحفيين والمراسلين الأجانب، يمثل المـركـز الـصحفــي للمــراسلين الأجــانب بـإداراته وفـروعه المخـتلفـة الجهة الإعـلامية المـصريـة الرسـمية التـي تـشـرف علــى عمل المــراسلين الأجـانـب المقيـمين والـزائــرين، ويقــوم بتقـديم كـافـة التـسهـيلات الإعلاميـة المـمكنـة بمـا يـسـاعـد المــراسلين علـى تحقـيق النجـاح لـرسـالـتهم الإعلامية، وبما يعود على مصر بمردود إعلامي إيجابي.
وأشار إلى أن الهيئة لها 46 مكتبا إعلاميا على مستوى العالم؛ لتقديم صورة مصر إلى الرأي العام العالمي، ونقل الحقائق عنها إلى وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم، وشرح سياسة مصر إلى شعوب العالم، وذلك عبر مكاتب الإعلام الملحقة بالسفارات المصرية في العديد من العواصم والمدن الكبرى.
كما تطرق في الحديث، إلى أن الهيئة تقوم بالتواصل مع أبناء الوطن بالخارج وذلك من خلال الإدارة العامة للاتصال بأبناء الوطن بالخارج، وذلك عبر أربعة منابر: مجلة أبناء الوطن بالخارج، صفحة أبناء الوطن على شبكة الإنترنت، قاعدة بيانات البريد الإلكتروني، والمشاركة في مؤتمرات المصريين بالخارج.

وتقوم تلك الإدارة بإمداد المصريين بكافة إصدارات الهيئة الورقية والإلكترونية، وتلقي شكاوى واستفسارات المصريين بالخارج والسعي لإيجاد حلول لها، وذلك بالتنسيق مع الوزرات والجهات المعنية، بالإضافة إلى المساهمة في التنظيم والمشاركة في مهرجانات أو إقامة يوم عن مصر في مختلف المجتمعات في دول المهجر.
وأكد غزال، أن الهيئة توفر مصدرا للمعلومات الدقيقة والصحيحة والحديثة عن مصر في مختلف المجالات كالتاريخ والحقائق الأساسية والنظام السياسي والسياسة الخارجية والثقافية والمجتمع والفنون والاقتصاد والسياحة وغيرها، وذلك عبر موقع الهيئة على شبكة الإنترنت باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية؛ لتكون متاحة لكل من يحتاج إليها في كل مكان من العالم، كما يتم إصدار مطبوعات عن هذه الموضوعات باللغات المختلفة.

وأوضح أن الهيئة توفر مركز معلومات يتابع الإعلام الدولي، ويوفر معلومة صحيحة ودقيقة عن صورة مصر في الإعلام العالمي للمهتمين والمعنيين بذلك في أجهزة الدولة ووسائل الإعلام.

وتقوم الهيئة العامة للاستعلامات أيضًا، بدور مهم من خلال 64 مركز إعلام بالتثقيف السياسي والتوعية الاجتماعية للمواطنين، وشرح السياسات الوطنية لهم والمساهمة في التوعية بالقضايا والمشكلات الوطنية (مثل قضية زيادة السكان وقضايا البيئة)، وكذلك بالقضايا المحلية والبيئية في المناطق الريفية والنائية في أنحاء مصر.