رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد توقف أكثر من "ربع قرن".. وزير الري: استكمال مشروع قناة "جونجلي" مع السودان

 الدكتور حسام مغازي
الدكتور حسام مغازي

أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أنه تم طرح مشروع إنشاء قناة "جونجلي" لزيادة واردات المياه إلى مصر على حكومة جنوب السودان خلال الفترة الماضية.
وأضاف مغازي، خلال مداخلته الهاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن دولة جنوب السودان وافقت على استكمال المشروع فور تحسن الحالة الأمنية في جنوب السودان وإقرار اتفاق سلام شامل هناك.
يذكر أن قناة جونجلي ترجع إلى عام 1883 قبل الاحتلال البريطاني للسودان، حيث توصلت مصر والسودان حينها إلى خطة عمل للاستفادة من المياه الضائعة بمنطقة السدود ومستنقعات في بحر الجبل وكميات المياه التي كانت تتبخر سنويا دون الاستفادة منها، وبعد عدة محاولات جاءت التوصيات إلى حفر خط مائي يربط بين "جونجلي - بور – ملكال" يبلغ طوله 360 كيلو مترا ليصب في نهر النيل.
وبدأ الاتفاق بين مصر والسودان على تنفيذ المشروع عقب حرب أكتوبر 1973، وتحديدا في عام 1974، وفكرتها تقوم على شق قناة بطول 360 كم بين مدينتي بور وملكال في الجنوب السوداني وكان المخطط أن تؤدي القناة إلى توفير المياه التي تضيع في المستنقعات، وتجفيف مليون فدان ونصف المليون من أراضي المستنقعات الصالحة للزراعة.
وتم تنفيذ الجزء الأكبر من المشروع حيث تم حفر 260 كيلومترًا لكن توقف عند قرية الكونقر نتيجة نشوب الحرب الأهلية في السودان عام 1981، نتيجة تحيز النظام المصري في ذلك الوقت لدولة الشمال، مما جعل الجنوبيون يهاجمون الحفار.
ويهدف مشروع قناة "جونجلي" إلى زيادة إيرادات المياه للنيل ليستفيد منها البلدان، ويبلغ نصيب مصر منها 9 مليار متر مكعب، كما يمنح جنوب السودان مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة التي يمكن استخدامها في مشاريع زراعية مشتركة.
وبعد إعلان دولة جنوب السودان استقلالها يوم 9 يوليو عام 2011 كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بها.