رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحريري: أمر مشين أن يأتي عيد الاستقلال وليس للبنان رئيس جمهورية

جريدة الدستور

اعتبر رئيس وزراء لبنان الأسبق رئيس تيار المستقبل سعد الحريري أنه أمر مشين ومريب ، أن يحل عيد الاستقلال وليس للبنان رئيس جمهورية ، يعطيه الدستور حصرا شرف القسم للمحافظة على استقلال الوطن وسلامة أراضيه.

وتساءل الحريري في بيان له اليوم بمناسبة عيد استقلال لبنان الذي تم في 21 نوفمبر 1943 ، أي معنى يبقى من الاستقلال إذا كانت الغاية من الحياة السياسية استبدال سلطة الانتداب بسلطة الفراغ في المؤسسات الدستورية.

وتابع الحريري : "إن الإصرار على الدوران في حلقة الشغور وإبقاء رئاسة الجمهورية رهينة متغيرات خارجية ، هو إصرار على بقاء لبنان في دوامة الانقسام والضياع ، وأكبر إساءة توجه لتلك النخبة من رجال لبنان ، التي صنعت الاستقلال وجعلته قاعدة لولادة الميثاق الوطني وتأكيد صيغة العيش المشترك".

وقال : "عيد الاستقلال مناسبة لتجديد الدعوة إلى خارطة الطريق التي تحمي لبنان من العواصف المحيطة ، والمبادرة دون أدنى تأخير لإجراء مشاورات للتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية ، يضع في أولوياته إحياء الحوار الوطني وتعطيل ألغام الفتنة ، وفك الاشتباك الأمني والعسكري مع الحرب السورية ".

وأضاف هذه الخارطة تشكّل القاعدة المتينة للاستقرار المطلوب ، والبيئة الحاضنة للجيش اللبناني ودوره في ضبط الحدود ومكافحة الإرهاب واسترداد العسكريين المختطفين ، وجسر العبور إلى دولة الاستقلال التي كانت وستبقى محط أنظار جميع اللبنانيين.

وختم الحريري بيانه قائلا: "خلاف ذلك، نواصل سياسة الهروب إلى الأمام ونتحصّن وراء العناد السياسي وطرح الحلول المستحيلة ، لنبرر لأنفسنا كسر قواعد الإجماع الوطني واستسهال التفرد بالقرارات المصيرية وحشر البلاد في المربعات الصغرى للحرائق الإقليمية".