رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لجنة المشاورات السياسية بين مصر وكندا تبحث العلاقات والوضع بالمنطقة

جريدة الدستور

عقدت بوزارة الخارجية أعمال لجنة المشاورات السياسية بين مصر وكندا، حيث ترأس الوفد المصري خلالها السفير محمد فريد منيب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمريكتين، في حين ترأس الجانب الكندي نائب وزير الخارجية.
وأوضح السفير محمد فريد منيب - في بيان صحفي اليوم الجمعة- أن المشاورات تناولت عددًا من القضايا والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وجهود استئناف عملية السلام، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في العراق والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، فضلاً عن تناول الأوضاع في سوريا وليبيا، وكذا تطورات ملف سد النهضة.
وأضاف السفير منيب أن الاجتماعات تناولت كذلك كافة الموضوعات والقضايا التي تخص العلاقات الثنائية بين مصر وكندا، حيث تم تناول مستجدات العلاقات السياسية بين البلدين، وكذا تطورات العلاقات الاقتصادية وأهمية المشاركة الكندية الفعالة في المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في شهر مارس المقبل، وسبل تعزيز التبادل التجاري، بالإضافة إلى تشجيع السياحة الكندية الوافدة إلى مصر.
وأوضح أنه تمت مطالبة الجانب الكندي بإعادة النظر في تحذيرات السفر المفروضة على مصر بالنظر إلى استقرار الأوضاع الأمنية، لاسيما في منطقة جنوب سيناء، فضلاً عن تناول تعزيز التعاون في المجال الثقافي، وكذا في مجال التعليم.
وتناولت الاجتماعات كذلك أهمية تعزيز التعاون في المجالات التنموية، وكيفية الاستفادة من الخبرة الكندية في كافة المجالات وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة.
وذكر مساعد الوزير لشئون الأمريكتين أن الاجتماعات قد تطرقت كذلك إلى مجالات التعاون الأمني، بالإضافة إلى تناول عدد من القضايا والموضوعات القنصلية التي تهم الجانبين، وكذا برامج التدريب المشترك وتبادل الخبرات في شتى المجالات مثل برامج تدريب شباب الدبلوماسيين من الجانبين.