رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الجميل": قوى 14 آذار رشحتني رسميًا للرئاسة اللبنانية إذا لم يوفق "جعجع"

أمين الجميل
أمين الجميل

أعلن رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل أن "قوى 14 اذار رشحته رسميا للرئاسة إذا لم يوفق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مؤكدا رفضه لطرح العماد ميشال عون حصر الترشح بينه وجعجع ، ووصفه بأنه "حرب الغاء للديمقراطية" ( في تشبيه لحروب الإلغاء المسيحية بين عون وجعجع خلال الحرب الأهلية اللبنانية).
وقال الجميل ـ في تصريح صحفي ـ إن قوى 14 آذار قالت إن لديها مرشحين آخرين بحال عدم توفيق رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع بالرئاسة، وقد تم تبليغي بذلك، وتداولت مع رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق زعيم تيار المستقبل سعد الحريري الواقع البرلماني وتباحثنا في كيفية فك أسر المجلس النيابي".
وأضاف الجميل "ترشيحي للرئاسة مطروح وقائم وطرح في بكركي (البطريركية المارونية)"، لافتا إلى أنه "من المفترض أن يجمع الرئيس المقبل الداخل بالوحدة الوطنية ويكون محاورا في الخارج لاننا لسنا في جزيرة منعزلة عن المحيط". حسب تعبيره
ورأى أن هناك استحالة لوصول عون أو جعجع الى الرئاسة ويجب اعادة خلط الاوراق ونحن منذ البداية ضد تعديل الدستور على قياس اشخاص".، معتبرا أن " كرة الرئاسة ليست في مرمى جعجع انما في مرمى من يعطل النصاب".(في إشارة إلى عون وحزب الله).
وقال " نحن جاهزون لاجراء الانتخابات النيابية غدا لأنها متاحة والظروف ليست اسوأ من الظروف السابقة".
ودعا الرئيس الجميل الى "فك اسر مجلس النواب (الذي فشل 15 مرة في الانعقاد لانتخاب رئيس) لانه محتجز تماما مثل الرهائن في عرسال"، معتبرا أن " الفريق الآخر (8 آذار) يعطل النظام الديموقراطي ويعرقل كل شيء، ولا يمكن استعمال البنود الدستورية لتعطيل الحياة الديمقراطية في البلد".
وقال "إننا في 14 اذار قمنا ما بوسعنا لتحقيق الانتخابات، حضرنا الجلسات وقدمنا مرشحا وقدمنا مبادرات جوبهت كلها بالرفض"، لافتا الى أنه "عندما يقول "حزب الله" انه متمسك بعون الذي ليس لديه حظوظ اذا هو يعطل الانتخابات الرئاسية".
رأى أنه "لا حظوظ لعون في الرئاسة، ولا يجوز ان نعول على الخارج وعلينا الاتكال على انفسنا وحل امورنا سويا"، معتبرا أن التوافق لا يعني رئيس لا لون ولا طعم له"، لافتا الى أن "الكتائب ضد تعديل الدستور على قياس اشخاص".
من جهة أخرى، تساءل الجميل "هل يمكن لبلد ان يكون هناك جيشان على ارضه؟، وهل يمكن لاي حكومة ان تنزع سلاح "حزب الله" بالقوة؟"، معتبرا أن "هناك استحالة لوجود سلاحين على نفس الارض، كما هناك استحالة لنزع سلاح "حزب الله "بالقوة او الدخول في هذا النزاع".