رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شئون الأسرى تحذر من خطورة أوضاع 10 أسرى في مستشفى الرملة الإسرائيلي

جريدة الدستور

حذرت محامية هيئة شئون الأسرى والمحررين حنان الخطيب من خطورة أوضاع 10 أسرى معاقين ومصابين بالشلل في مستشفى الرملة الإسرائيلي، لافتة إلى أنهم يمرون بأوضاع صحية صعبة ما يتطلب تدخلا عاجلا لإنقاذ حياتهم.

وقالت الخطيب -فى بيان للهيئة اليوم السبت -إن الأسير معتز عبيدو من الخليل معتقل منذ 11 أبريل 2013 يعاني من شلل ويتنقل على كرسي متحرك ويحمل أكياس للبول والبراز في يده وهو مقعد بسبب إصاباته البالغة بالرصاص عند اعتقاله حيث تم إطلاق النار عليه برصاص من نوع دمدم متفجر ونتيجة ذلك أصيب بالحوض والأمعاء والمعدة والمثانة وضعف في قدمه اليمنى وهو بحاجة إلى 3 عمليات جراحية.

أما الأسير ناهض الأقرع من غزة محكوم عليه ب 3 مؤبدات مبتور القدمين ويتنقل على كرسي متحرك وبترت قدمه الثانية خلال وجوده بالسجن بسبب الإهمال الطبي وتعفن رجله كما يعاني من التهابات شديدة بالعظم، وقد قرر الأطباء بتر جزءًا آخر من رجله اليسرى المبتورة حيث بدأت تفرز مادة بيضاء من شدة الالتهابات وتقرر الأسبوع القادم بترها من فوق الركبة.

وأضافت الخطيب أن خالد الشاويش من طوباس محكوم عليه بالمؤبد وهو مصاب بشلل في الجزء السفلي من الجسم بسبب إصابته بـ14 رصاصة خلال اعتقاله ويتنقل على كرسي متحرك.

أما الأسير زامل عابد سالم أبو شلوف من غزة والمحكوم عليه ب 15 سنة ويقبع في سجن "ايشل" في بئر السبع قد أصيب بشلل جزئي في الجزء السفلي من جسده نتيجة لإعطائه إبرة عن طريق الخطأ خلال تواجده في سجن "هداريم" إضافة إلى معاناته من مشاكل في القلب.

وأوضحت أن جهاز منظم القلب يحتاج إلى تغيير بعد 6 سنوات من تركيبه ولم يتم ذلك والجهاز بدأ يتعطل مما سبب له فقدان للوعي ووقوعه على رأسه وأنه فقد الكثير من وزنه نتيجة وضعه الصحي وقد أصبح وزنه 50 كيلو جراما بعد أن كان 67 كيلو جراما.

وقال "أبو شلوف" "إنه يعاني من ضعف شديد في الدم حيث وصل إلى 7.5 وتم إعطاؤه وحدة دم قبل شهرين في مستشفى (سوركا) وهو بحاجة إلى وحدات دم أخرى لأن دمه عاد إلى الهبوط ، وأصبح يشعر بدوار ودوخة معظم الوقت ولا يوجد تحسن".

وعلى صعيد متصل، تصاعدت وتيرة الاقتحامات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي مستخدمين القمع ضد الأسرى تمهيدا لتنفيذ نوايا خفية وهي قتل الأسرى.

كما تستمر القوات الإسرائيلية في عزل (15) أسيرا كانت قد نقلتهم من سجني "جلبوع" و"شطه" منذ تاريخ 12 يونيو الماضي متذرعة بمحاولتهم حفر أنفاق علما بأنهم نقلوا إلى أقسام العزل في 3 سجون خلال هذه الفترة ووصف الأسرى أوضاعهم بالصعبة خاصة أنهم محتجزون بالقرب من أسرى جنائيين كما أن الطعام المقدم لهم سيء كما ونوعا إضافة إلى انتشار الصراصير والبق داخل غرفهم.