رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مكرم محمد أحمد: الفضائيات تهدف للربح والصحف تعاني عجز التمويل

الكاتب الصحفي، مكرم
الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد

قال الكاتب الصحفي، مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إن الصحفيين العاملين في الصحف الخاصة في مصر يعانون من مشكلات في الحصول على حقوقهم، بسبب ما وصفها بعقود الإذعان، التي تجبرهم تلك المؤسسات على توقيعها، لافتًا إلى أن الصحفي يقوم بدفع التأمينات ويقدم استقالة مسبقة تحرمه من كافة حقوقه في بعض الصحف الخاصة.

وأشار إلى أنه يوجد 4 صحف خاصة فقط تحترم حقوق العاملين بها وتقدم نموذجا للصحافة المحترمة والمستقلة ونجوما جدد في مجال الصحافة، واصفًا الصحافة القومية بأنها الوعاء الضخم الذي يضم العدد الأكبر من الصحفيين، فضلاً عن جذورها التاريخية في بناء الوعي المصري والعربي.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الإعلامي الدولي بعنوان "مستقبل الإعلام في ظل التحولات المجتمعية الراهنة"، اليوم السبت، والذي تنظمه جامعة فاروس بالإسكندرية على مدار 3 أيام.

وأكد "مكرم" أن الصحافة والإعلام بجميع صورهما يواجهان صعوبات كثيرة دون حلول جذرية سوى تقديم مسكنات، قائلا:” إذا لم يتم مواجهة تلك المشكلات بشجاعة وقوة سنصل إلى حائط مسدود، لن يساهم في تحقيق نهضة مصرية حقيقية”، لافتا إلى أن الصحافة الإلكترونية والورقية تعانيان من عجز مادي فاضح، خاصة في وجود تدن واضح في الجودة والمعايير الإعلامية، والتدخل المباشر من الخارج إلى داخل مؤسساتها، مما يقلل من استقلاليتها- على حد قوله.

وأشار إلى أن مؤسسات المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين تحتاج بنية قانونية جديدة تنظم العلاقات بين المؤسسات في إطار احترام قواعد الدستور، وأن لجنة رئيس الوزراء بالتعاون مع لجنة نقابة الصحفيين لوضع تشريعات جديدة للصحافة والإعلام تحتاج إلى قدر كبير من الشجاعة ومصالحة النفس.

وحول وضع الإعلام المرئي، أضاف نقيب الصحفيين الأسبق، إن الإعلام الخاص همه الربح ويقوم بخلط فاضح بين الأخبار والتحريض، مما أدى إلى غياب المهنية، وجعلها أحزابا معارضة أو أحزابا مؤيدة.