رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيويورك تايمز: أردوغان يستغل النزاعات في تعزيز سلطته مثل نظيره الروسي

أردوغان
أردوغان

ذكرت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم السبت، أن رئيس الوزراء التركي رجب طيبأردوغان،  ينتهج إستراتيجة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في استغلال النزاعات في موطنه ومع الولايات المتحدة في تعزيز سلطته.
وأوضحت الصحيفة - في تقرير بثته على موقعها الالكتروني - أن أردوغان تولى زمام السلطة لأكثر من عقد من الزمن ، وهو سياسي إسلامي ورئيس وزراء كان كثيرا ما يوصف بأنه نموذج يحتذى به في العالم الإسلامي لإيمانه بالديمقراطية ، لكن في هذه الأيام ، انتهج أردوغان موقفا مختلفا تماما يشابه بوتين الذي لا يعير اهتماما بأي منصب يتولاه لانه ينظر الى نفسه بأنه الزعيم الأسمى لبلاده.
وتابعت الصحيفة أن الرئيس في تركيا ، يأتي في المركز الثاني عقب رئيس الوزراء ، لكن عندما تم انتخاب أردوغان رئيسا في أغسطس الماضي ، فإنه جمع من الناحية العملية قوة وامتيازات منصب رئيس الوزراء في منصبه الجديد مثل بوتين ، الذي ينتقل أيضا بين الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء ، لكن أردوغان ظهر بشكل أقوى ، ونقلت الصحيفة عن ستيفن كوك وهو خبير تركي وزميل في مجلس العلاقات الخارجية قوله إن الرئيس اردوغان يتولي مهام المنصبين في الكثير من النواحي.
وأشارت الى أن تركيا لا تزال تعاني من مظاهرات واسعة النطاق مناهضة للحكومة منذ صيف العام الماضي ، كما تعرض أردوغان لفضيحة فساد استهدفته والمقربون منه ، ما دفع العديد من المحللين إلى توقع زوال حكومته.
وأضافت الصحيفة انه بدلا من ذلك ، استخدم أردوغان صراعه مع واشنطن وخصومه السياسيين كقوة للمساعدة في توطيد سلطته ، بينما يواصل تنفيذ مهامه المرتبطة بمنصب رئيس الوزراء ، كما حشد قاعدته المحافظة وراء أجندته الدينية واشتبك مع سياسة الولايات المتحدة بشأن مواجهة تنظيم داعش الارهابي ، في حين يلوم أيضا التدخل الأجنبي في التسويق المتزايد للأزمات التي يواجهها.
واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة، إنه على الرغم من أن التحديات التركية تشعبت بين القتال على حدودها مع سوريا والعلاقات المتوترة مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي ، والضغط على الاقتصاد ، فإن سلطة السيد أردوغان تتنامي فقط للأقوى.