رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أعمال اللجنة المصرية الإثيوبية المشتركة بأديس أبابا على مستوى كبار المسئولين

جريدة الدستور

افتتحت صباح اليوم، السبت، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة والتى تستمر لمدة يومين على مستوى كبار المسئولين فيما تتواصل على المستوى الوزارى بعد غد الإثنين.
وتعقد اجتماعات أديس أبابا بناء على الاتفاق الذى تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الاثيوبى هيلي ماريام ديسالين، على هامش القمة الإفريقية التى استضافتها غينيا الإستوائية فى شهر يونيو الماضى، حيث أكد الزعيمان حينها على أهمية دفع العلاقات بين البلدين وتجاوز أى عقبات يمكن أن تواجهها.
ومن المتوقع، أن يشهد الشق الوزارى للاجتماعات مشاركة مصرية كبيرة، بجانب التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تهدف للارتقاء بالعلاقات التاريخية بين مصر وإثيوبيا.
وتهدف اجتماعات اللجنة المشتركة إلى تعزيز ودفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب في مختلف المجالات خاصة السياسية والاقتصادية والتجارية والفنية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين، والعمل على إزالة أية عقبات قد تحول دون تحقيق ذلك.
وفى إطار حرص الجانب المصرى على الإعداد الجيد لأعمال اللجنة المشتركة مع إثيوبيا، عقد ممثلون عن الوزارات والجهات المعنية بالعلاقات المصرية الإثيوبية عقدوا مؤخرا اجتماعا بوزارة الخارجية برئاسة السفير صبرى مجدى صبرى مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، وذلك بهدف الإعداد لأعمال اللجنة المشتركة.
وشارك فى هذا الاجتماع ممثلون عن وزارات التجارة والصناعة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول، والتربية والتعليم، والتعليم العالى، والطيران المدنى، والسياحة، والزراعة واستصلاح الأراضى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والثقافة، والمجلس القومى للمرأة، حيث تم بحث مقترحات كل جهة لتعزيز علاقة التعاون مع إثيوبيا التى سيتم طرحها على الجانب الإثيوبى خلال اجتماعات اللجنة المشتركة، بالإضافة إلى متابعة الموقف التنفيذى للاتفاقيات التى تم التوقيع عليها من قبل بين البلدين.