رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الفيوم: الصرف الصناعي يتسبب في تلوث بحيرة قارون بنسبة 83% سنويا

جريدة الدستور

فى حوار لـ "الدستور" مع محافظ الفيوم، أكد أنه بالفعل تم القضاء على التظاهرات بالمحافظة، وهناك فرق بين ما يخرج الآن، وما كان يخرج من قبل، مشيرًا أن مشروع تطوير بحيرة قارون تم توقفه بسبب طلب القيادات ان يدخل ضمن منظومة كبيرة، يتضمن تحويل الطريق السياحي إلى جانبين، وعمل كرنيش يشبه (كرنيش اسكندريه).

- مشروع المنتجع السياحي توقف لحين ضمه لمشروع أكبر وضعته الرئاسة
- حماس بتتنصل من أقاويلها والإرهاب يبدأ من عندهم، وهم المسؤولون
- تشكيل لجنة من الديوان العام لبحث حالة أسر الشهداء المادية، ومتابعة أوضاعهم الأسرية

من وجهت نظرك من القائمين بتفجير رفح الأخير؟
قال الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم: إن وراء حادث رفح الإرهابي مجموعة من الإسلاميين المتطرفين وجهات أجنبيه هى التى تمولهم وجميعهم هدفهم إسقاط الدولة المصرية، وان الجيش قام بهدم أعداد كبيرة من الانفاق واقتحام اوكار والقبض على ارهابيين على مدار الفترة الماضية، ولكن الشعب ينسى ذلك، وان العمل الإجرامى الأخير كان مردود لهذه العمليات بعد تدمير الانفاق، واقتحام أوكارهم.

- رأيك فى غلق الأنفاق لأجل غير مسمى؟
قال عطية الله: في رأي موضوع الأنفاق لابد ان يبحث مع الحكومه الفلسطينيه، لابد ان تغلق الانفاق من اتجه فلسطين، وهذا واجب غزة، موضحًا ان حماس تقول شياءً وعلى أرض الواقع شياءً آخر، هما يتنصلون من اقوالهم، والأعمال الارهابيه بتبدأ من عندهم، ولابد ان يكون لحماس دور فى توقف نزيف الدم القادم من خلال أنفاقهم.

- ما دور المحافظة حيال أسر ضحايه وشهداء الحوادث الإرهابية؟
أشار عطيه الله، بنحاول نقوم بدور ايجابي لأسر الشهداء، حيث تم تشكيل لجنة من الديوان العام لبحث حالة الأسر المادية، ومتابعة أوضاعهم الأسرية، خاصة المتضررة من فقدان العائل، سواء فى حادث إجرامي أو طرق، والآن يتم الاتصال بجهات كثيره على مدار الفترة الحالية لتوفير فرص عمل لأفراد الأسر، وإعفاء أولادهم من المصاريف الدراسية، ومساعدت المرضى منهم.

- هل يؤثر طريق الوحات البحرية على الظهير الصحراوي للمحافظة؟
قال المحافظ: بالعكس سوف يقوم بدور هام جدًا بعد التقسيم الجديد للحدود، خاصة مع ضم 7 آلاف كيلو متر مربع، والتى أضيفت لمحافظة الفيوم، والتقاء هذا الطريق مع طريق القاهرة_ الواحات البحيرة، القادم من القاهرة، الجيزة، وأكتوبر، سيجعل مساحه الفيوم الجديدة ناشطه، خاصة أن هذه الزياده سوف يتم عمل مدينه صناعيه كبيره عليها، منها الاسمنت ونقل مصانع الحديد والصلب بحلوان الى هذه المنطقه؛ بهدف انها ملاصق لمناجم المواد الخام القادمة من الواحات ستكون أقرب للمدينة عن مدينة حلوان.

- كيفية القضاء على التظاهرات من شوارع الفيوم؟
أضاف بالفعل تم القضاء على التظاهرات، وهناك فرق بين ما يخرج الآن وما كان يخرج من قبل، من حيث عدد المشاركين أصبح المتظاهرين فى الشارع عدد لا يذكر، ومعظمهم أطفال ما بين 15 إلى 16 عامًا، متسائلًا هل هولاء الأطفال لديهم فكرة عن تاريخ الإخوان؟! متهمهم بأنهم صبيه مأجورة تخرج مقابل 20 جنيه للتظاهر لصالح الاخوان.

- هل يمكن أن يعود الإخوان للحصول على مناصب بالمحافظة؟
تسأل كيف يحصل كل من يهدم ويخرب على منصب أو قيادة بالدولة؟! .. للأسف ان هناك بعض المنتمين الى جماعة الإخوان موجودين فى وظائف بمؤسسات الدولة تحت عباءات أخرى، لابد ان يكون هدفنا أن نظهره ونمنعه أن يعمل فى الخفاء ومن تحت الارض لتخريب البلد.

- هناك شكاوى للمستثمرين بالمنطقة الصناعية من نقص الخدمات متى سينتهي ذلك؟
بالفعل هناك مشكلة بالنسبه لرجال الأعمال، ولكن نسعى حاليا من خلال التمويل الاضافى للمدينة الصناعيه لكي يتم توفير مرافق أخرى بتكلفه حوالي 50 مليون جنيه، لتكمله مرافق المنطقه الصناعيه ويتم الآن العمل بها، ولكن هناك مشكلة كبيرة جدًا بالمدينه، وهو الصرف الصناعى وهذه تختص بهم، وكانت من ضمن العقود المبرمه بين المستثمرين والمحافظة يطلب إنشاء محطة لتدوير المخالفات الصناعيه بمعرفة صاحب كل مصنع، مع الأسف هذا لا يحدث؛ لأنها مكلفة، وهذا يؤدي الى تدمير الزراعه، حيث يقوم أصحاب المصانع بتحويل الصرف الصناعى الى الترع التى يروى بها المزارعين اراضيهم حتى ان تصل الى بحيره قارون.

ومن جه المحافظة، نقوم حاليا بتنفيذ خطة داخل فيها تصليح الطرق وتوفير باقي الخدمات الأخرى، التى يعاني منها المستثمرين، منها توفير منتج مغذي للصناعات الكبيرة الموجودة بالمدينة، من خلال توفير ورش وإقامه مشروعات خدامية، منها نجاره وكهرباء والسباكه والحديد، حتى لا يحتاج المستثمرين الى الخروج من المدينه للاستعانة بهذه الخدمات.

وأشار إلى ان هذه المشروع يهدف الى تشغيل الشباب من خلال إقامة مشروعات داخل المدينه الصناعيه، على ان يحصل الشاب على قرض حسن بدون فوائد يتم عمل تسهيلات من خلال المحافظة للشباب الراغبين فى فتح هذه الورش، حق الاستغلال لمدة 20 عامًا بايجار يتراوح من 500 الى 750 جنيهًا، والقرض يتراوح من 15 إلى 20 ألف جنيه من أحد الجهات بنفس القيمة، بقسم 100 جنيه شهريًا، مؤكدًا أن تقدم العشرات من الشباب بأفكار لتجفيف الخضروات والفاكهة والعصائر والفيوم ليس بها مصنع للزيتون وكل زيتون الفيوم يتم تصديره إلى القاهرة، وهناك شباب تقدموا بأفكار لاعمل مصانع صغيره تخدم مزارع الزيتون بالمحافظة.

- هناك شكاوى من الصيادين لتدهور الثروة السمكية ببحيرة قارون ما تعليقك؟
أكد أن الثروة السمكية فى البحيرة مشاكلها هي ارتفاع نسبة الملوحة وتلوثها سواء عن طريق الصرف الصحى او الصناعى، الذي يشكل 3% فقط من إجمالي المياه، على الرغم من ذلك فهو أكبر ضرر للبحيرة والصرف الصحي الذى يشكل 8%، أما الصرف الزراعى فيمثل 38% من نسبة تلوث المياه بالبحيره، مشيرا أن الصرف الصحى بيفقد نسبه كبيره من الضرر نتيجه لتعرضه فى الشمس قبل وصوله للبحيره، ولكن الزراعى يفوق فى الكم، ويؤدي الى وجود فيضانات على مدار العام، حيث تصل البحيره سنويا ما يقرب من 700 مليون متر مكعب مياه خلطه من التلوث، نتيجه لما ذكر، يتم تبخير 400 مليون متر مكعب يتبقى 300 مليون متر مكعب، يؤدي الى نسبه من الملوحه، وفيضانات، من بينهم 83% صرف زراعى،
وأضاف اننا اذا تمكنا من توقف الصرف الزراعى من وصولها الى البحيره، سوف يتم القضاء على التلوث،
وان الحل هو الانتهاء من مشروع مصرف البطس، الذى رفع حوالى 4 متر مربع، وبمجرد الانتهاء من المشروع خلال عام، سوف يتم تخفيض نسبه تلت الضرر سنويًا.

- العديد من القرى تعاني من عدم وجود صرف صحى بالمحافظة؟ هل هناك خطه للقضاء على ذلك؟
أكد محافظ الفيوم، اننا لدينا صرف صحى بيغطى 42% من القرى بالمحافظة، والفيوم من أعلى المحافظات التى بها نسبة صرف صحي، ولكن المشكله ان هناك محطات تعمل بنسبه 20% فقط من طاقتها بسبب زيادة كمية الصرف الصحى عما تستوعبه، نتيجه للعشوائيات التى تصرف غير رسمى، وهذا يؤدي الى ان المحطه التى تخدم 10 تستقبل 20، بالاضافه الى عدم عمل صيانه سنويا.

_ ماذا عن مشروع تطوير بحيرة قارون وتحويلها لمنتجع سياحي عالمي، الذى تحدث عنها كثير دون أن نرى العمل به؟
قال: إن مشروع تطوير البحيره تم توقفه بسبب ان القيادات طلبت ان يدخل ضمن منظومه كبيره يتضمن تحويل الطريق السياحى الى جانبين وعمل كرنيش يشبه (كرنيش اسكندريه) على طول البحيره الكليوا الواحد يتكلف 7 مليون جنيه، مع العلم ان طول الكرنيش 38 كيلو متر حتى يصل الى مدينه يوسف الصديق، وايضا عمل طريقين وجزيره، وتغطيه المصرف المجاور للطريق، واكد ان هذه الخطه سوف يتم الانتهاء من تنفيذها بعد 10سنوات من البدء فيها طرحنا خطه بعمل كرنيش وممشى سياحى وتم عرضه على الرئيس.

- لماذا تعانى السياحة من التدهور ولا نرى جديد منذ توليك منصب المحافظ؟
تسأل هل هذا يحدث بعصا سحرية؟! بقالنا كام سنه بنحارب الارهاب والاخوان وحتى نحقق تطوير السياحه لابد من مراحل وخطط تنفذ، المشكله هى وجود الاخوان الذين يعرقلوا السياحه بهدف اسقاط الدولة.

-متى سينتهي الارهاب بمصر من وجهت نظرك؟
قال عطيه الله: إذا جففنا مصادر التموين وهذا يحدث من خلال طرق نستخدمها الان بطريقه غير مباشره المواطن لا يشعر بها، وهو توفير فرص عمل للشباب الذي يعمل لصالح الاخوان من خلال استخدامه فى وضع المتفجرات داخل اكياس بجوار المنشآت، وايضا الثقافه والفنون لابد ان يكون لها دور والرياضه للشباب، وهناك توجيهات من الرئاسه بتوفير مركز شباب فى كل قريه فقيره بالمحافظات لممارسات الرياضه للشباب حتى لا يضع الشباب كيس نايلن بها مفجرات ويضعه بالمنشآت.