رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسي: ننتهج سياسة "النفس الطويل" ضد الإرهاب.. و تصويب الخطاب الديني ضرورة

السيسي
السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رداً على سؤال حول ما شهدته الساحة المصرية خلال الأشهر الماضية من المظاهرات والأعمال التي تعكر صفو المجتمع،:"هذه المظاهرات لا تمثل الغالبية العظمى من المصريين، ولكنها تمثل فئة قليلة للغاية تحاول الخروج عن النظام وتأليب الرأي العام، ولكن أؤكد لك أن الشعب المصري واع لمثل هذه المحاولات ولن يستجيب لها".

وأضاف السيسي، في حواره مع وكالة الأنباء الكويتية، نشر اليوم السبت، "أود أن يطمئن الشعب المصري وكافة الشعوب العربية المحبة للسلام والاستقرار، بأن الحكومة المصرية وبمساندة الشعب المصري تنتهج سياسة (النفس الطويل) وسنظل صامدين، شعبا وجيشاً، يداً واحدة، تذود عن الوطن وتحمي أرضه، وبإذن الله عن قريب سنستأصل جذور الإرهاب وسننعم بكامل الاستقرار والهدوء في مصر وستظل وطن الأمان وسيبقى أهلها في رباط إلى يوم القيامة".

وفي معرض حديثه عن ظاهرة الإرهاب التي تتعرض لها مصر والعديد من الدول العربية، وعن الجهود المبذولة لمكافحتها، قال السيسي، إن الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب رؤية شاملة تؤكد أهمية البعد التنموي بشقيه الاقتصادي والاجتماعي إلى جانب الجهود الأمنية والمواجهة العسكرية بغية القضاء على الأسباب الأساسية التي تمثل بيئة خصبة لاستقطاب بعض العناصر المحبطة ولاسيما من الشباب.

وأوضح السيسي، أهمية تصويب الخطاب الديني، وذلك لتصحيح صورة الإسلام وعرض حقائقه بسماحتها واعتدالها، وأن تلك مسئولية سنسأل عنها أمام الله.

كما أشار السيسي، إلى أهمية الخطاب الإعلامي، "فنحن في العالم العربي بحاجة إلى خطاب إعلامي واع ومسئول يساهم في توفير حالة اصطفاف وطني وراء هدف واحد، وهو الحفاظ على الدولة الوطنية والعمل على دعمها وتقويتها والحيلولة دون سقوطها أو تفتيتها".

أما بخصوص سيناء، فقال الرئيس السيسي، "بالنسبة لجهود مكافحة الإرهاب في سيناء، فهي تجري على قدم وساق حيث تم إغلاق معظم الأنفاق ويتم تنفيذ عمليات لتمشيط سيناء بشكل دوري، وما نشهده من عمليات إرهابية غادرة ومنها العملية الأخيرة التي استهدفت نقطة تفتيش (كرم القواديس) فإنما تتم بمساعدات خارجية ولكن الدولة المصرية اتخذت إجراءات سريعة ومن بينها فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال، وحماية المنشآت العامة والحيوية بمشاركة القوات المسلحة إلى جانب رجال الشرطة".

وأضاف، "أنه جار تنفيذ عمليات عسكرية في سيناء لملاحقة العناصر الإرهابية وتم بالفعل القضاء على عدد من العناصر المتورطة في تنفيذ العملية الأخيرة في شمال سيناء".