رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

آمنة نصير: السلفيون يقدمون أنفسهم على أنهم ورثة الإخوان

الدكتور آمنة نصير
الدكتور آمنة نصير أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر

قالت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، إن السلفيين يقدمون أنفسهم على أنهم ورثة الإخوان، وكلاهما بئس الوارث وبئس الموروث، مؤكدة أن البسطاء مسحورون بهم،
وأضافت آمنة، خلال حوارها في برنامج "مصر في ساعة" الذي يذاع عبر فضائية "الغد العربي"، أنها تشعر بمرارة حين تتأمل المشهد السياسي الحالي، لافتة إلى أنها لا تجد الشعور بالمسئولية في المؤسسات المنوط بها معالجة مشكلات المجتمع.
وأشارت أستاذ العقيدة والفلسفة، إلى أن جميع أساتذة الجامعات مطالبين بالنزول للمجتمع والأخذ بيده إلى الطريق الصحيح، قائلًة: دعاة الإسلام السياسي يُتاجرون بالمنابر وتحذر البسطاء من استغلالهم ونحتاج إلى آلية جديدة لطرح المراجعات الفكرية للتيارات الدينية.
وطالبت آمنة، الأزهر بضرورة التخلي عن خطابه التقليدي لخلق جيل جديد من الدعاة، لافتة إلى الحاجة لدعاة يتربون على قبول الرأي والرأي الآخر ومراعاة المستجدات العصرية، وأن الجمع بين التراث ومواكبة العصر جزء مهم من آليات تجديد الخطاب الديني.
وأشارت، إلى أنه من أسباب ضعف الأزهر، تفضيل الطلبة المتفوقين للكليات العملية وبقاء ضعفاء المستوى للكليات الشرعية - بحد قولها-، لافتًة إلى أن الإرهاب وقطع الرؤوس والعنف لا علاقة له بالإسلام من قريب أو بعيد، وأن القوى الخارجية تسعى لجر المنطقة لحرب مذهبية.