رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد. عضو بالمجلس الاستشاري للرئيس: مياه الشرب ليست آمنة

 هانى الكاتب
هانى الكاتب

أكد الدكتور هاني الكاتب، عضو المجلس الاستشاري التابع لرئاسة الجمهورية، أن المجلس يستهدف الاستفادة من الموارد البشرية الهائلة التي تتمتع بها مصر في تنمية البلاد من خلال تطوير العملية التعليمية.
وأضاف الكاتب، خلال حواره في برنامج " الحياة اليوم " المذاع عبر فضائية " الحياة "، أن مصر تمتلك موارد هائلة قادرة على تحويلها من الدول النامية إلى الدول المتقدمة حيث يأتي على رأسها "الموارد البشرية، الشمس، مياه البحر، الصحراء، بالإضافة إلى موارد أخرى، لافتًا في الوقت ذاته إلى أن مياه الشرب ليست آمنة وتحتاج إلى تحسين خاصة بالإضافة إلى منع استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة باستثناء الأشجار والغابات فقط.
ولفت استشاري الرئاسة، إلى أنه يجب منع استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة نهائيًا باستثناء زراعة الأشجار، قائلًا: مصر تفتقر إلى وجود الغابات وزراعتها تحتاج إلى وقت و لدينا 143 نوع أشجار تستخدم في زراعة الغابات منذ أكثر من 200 عام.
وأضاف الكاتب، أن المشروع المصري الألماني لزراعة غابات في الظهير الصحراوي والذي سيتم تنفيذه بتكلفة 4 ملايين جنيه سوف يعمل على التخفيف من استهلاك الكهرباء من خلال خفض درجات الحرارة بالمحافظات التي يحدها في فصل الصيف، مشيرًا إلى أنه تم إدخال أشجار جديدة للغابات في مصر مثل أشجار "التيك" وتعديل المناهج التعليمية بكليات الزراعة بحيث تشمل أقسام الغابات في جامعتي عين شمس والإسكندرية كبداية.
ولفت مستشار الرئيس، إلى أن زراعة الغابات تحمي المحاصيل من الأضرار التي يتسبب فيها رياح الخماسين، إضافة إلى كونها تتمتع بعوائد اقتصادية باعتبارها أشجار ذات قيمة عالية
مياه الشرب ليست آمنة وتحتاج إلى تحسين وهناك دمج بين مياه الصرف الزراعي ومياه الشرب.